الاستثمار الزراعي يرتفع من 1 بالمائة الى 8 بالمائة في إقليم كوردستان

 

أربيل – التآخي

كجميع القطاعات الاخرى التي عملت على تطويرها التشكيلة الحكومية التاسعة على مدى الخمس سنوات الماضية، عملت حكومة إقليم كوردستان على تعزيز الامن الغذائي، كما وعملت على بناء العديد من الصوامع في عدة مناطق كوردستانية.

على مدى الخمس سنوات الماضية، ركزت حكومة إقليم كوردستان على تعزيز البنية التحية الغذائية والصناعية ودعمت الانتاج الزراعي المحلي، وفي هذا السياق نفذت عدة مشاريع بناء الصوامع ومنشآت التخزين المبردة في عدة مناطق، ومنحت الترخيص لعدد كبير من الشركات والمصانع.

وتم تنفيذ مشروع بناء صومعة في قضاء قوشتبة بأربيل بطاقة بلغت تخزين 40 ألف طن من القمح بكلفة 21 مليار دينار، كما تم تنفيذ مشروع بناء صومعة في كلار بمحافظة السليمانية بكلفة 20 مليار دينار، بطاقة تخزينية بلغت 40 ألف طن من القمح، وتنفيذ مشروع صومعة في منطقة روفيا بمحافظة دهوك بكلفة 18 مليار دينار، بطاقة تخزينية بلغت 40 ألف طن من القمح، إضافة الى صومعة قيد الانشاء بقيمة 26 مليار دينار في محافظة حلبجة، بطاقة تخزينية تبلغ 40 ألف طن من القمح.

وخلال الخمس سنوات الماضية تم إصدار 977 رخصة تشغل المصانع، ليصل عدد المصانع المرخصة الى 4.547 مصنعاً.

ويوجد حالياً حاليا 7.227 شركة محلية، و 216 فرعاً لشركات أجنبية، و 358 فرعاً لشركات عراقية في إقليم كوردستان، وبذلك يبلغ مجموع الشركات 7.801 شركة.

وفي السنوات الخمس الماضية، تم بناء 30 ألف بيت بلاستيكي، استفاد منها 3.813 مزارع، و6000 مصنع بطاطا، و 11 مصنعاً متنوعاً للمنتجات الزراعية، و 101 مخزن مبرد.

وبهذه الخطوات التي قامت بها التشكيلة الحكومية التاسعة، ارتفع الاستثمار الزراعي من 1.8% الى 8% في السنوات الخمس الماضية، والان يصدر إقليم كوردستان منتجاته الزراعية، مثل الارز والسماق والطحينية والرمان والعسل والتفاح والبطاطا، يتم تصديرها الى دولة الامارات العربية المتحدة وأسواق خليجية أخرى وأوروبية.

قد يعجبك ايضا