مراقبون: إقليم كوردستان يخطو نحو انتخابات هادئة وطبيعية بشفافية عالية

 

 

يعيش إقليم كوردستان اجواء انتخابية مميزة بعد إعطاء مفوضية الانتخابات الضوء الأخضر لانطلاق الحملات، وقد بدأت تدريجياً نشر صور المرشحين، حيث يتنافس 1190 مرشح لشغل 100 مقعد في برلمان كوردستان، فيما يتطلع الناخبين إلى فوز مرشحين يحافظون على مسيرة الاستقرار في الإقليم.

 

ويؤكد باحث في الشأن السياسي أن الشارع الكوري أو الناخب الكوردي يهمه كثيراً ملف الرواتب الذي يعتمد عليه في حياته اليومية وقوت عيشه، والفاعل الرئيسي للمواطن أن تؤمن الحكومة في كوردستان الرواتب، وهذا ما تعمل عليه، والحزب الديمقراطي الكوردستاني يسعى جاهداً لحل مشكلة الرواتب، فيما أشار مستشار قانوني إلى أن العمليات الانتخابية التي تحصل في إقليم كوردستان تكون هادئة للغاية وطبيعية جداً لكون الثوابت هناك واحدة والاختلافات هناك طبيعية، وكل الاطراف مجمعة على ثوابت محددة ومتفق عليها رغم الاختلافات الجزئية.

 

الديمقراطي الكوردستاني يدخل بقوة

وقال الباحث في الشأن السياسي ياسين عزيز لـ (باسنيوز)، إن «مفوضية الانتخابات قد أكملت إجراءاتها والأحزاب قد استعدت بشكل جيد للمشاركة في الانتخابات، وقد بدأت الحملات الانتخابية للأحزاب والمرشحين».

 

وبين عزيز، أن «الشارع الكوري أو الناخب الكوردي يهمه كثيراً ملف الرواتب الذي يعتمد عليه في حياته اليومية وقوت عيشه والفاعل الرئيسي للمواطن أن تؤمن الحكومة في كوردستان الرواتب، وهذا ما تعمل عليه، والحزب الديمقراطي الكوردستاني يسعى جاهداً لحل مشكلة الرواتب، واليوم قد رأينا الاستقبال والاجتماع المهم مع اللجنة المالية في مجلس النواب الاتحادي التي زارت أربيل من أجل إنهاء هذه المشاكل العالقة».

 

وأشار الباحث في الشأن السياسي، إلى أنه «مع معالجة مشكلة الرواتب وصرف رواتب شهري آب وأيلول فإن الحزب الديمقراطي الكوردستاني سوف يدخل الحملة الانتخابية بقوة ويحقق أهداف جيدة في نتائج الانتخابات، واليوم الجو إيجابي بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية وفي حال عدم ظهور العراقيل فإن المشاكل العالقة بين الجانبين في طريقها للحل».

 

‏‎وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بدء الحملة الدعائية لانتخابات برلمان كوردستان يوم الأربعاء 25 أيلول / سبتمبر 2024 على أن تنتهي في 15 تشرين الأول / أكتوبر 2024.

 

‏‎وأعلن رئيس مجلس المفوضين القاضي عمر أحمد محمد، الثلاثاء، موعد انطلاق الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية لإقليم كوردستان والتي ستستمر لمدة شهر واحد فقط.

 

‏‎وكان مجلس المفوضين عقد اجتماعاً اليوم، ثم جاء الإعلان رسمياً عن موعد انطلاق حملة الدعاية الانتخابية للدورة الانتخابية السادسة لبرلمان كوردستان.

 

‏‎وأضاف محمد أن «المفوضية قطعت شوطا كبيرا في تنفيذ جدول عمل الجولة السادسة من انتخابات برلمان كوردستان المقرر عقدها بتاريخ 20-10-2024».

 

‏‎وتجرى انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان بتاريخ 20-10-2024 بإشراف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

 

‏‎وتابع القاضي محمد، أن 1190 شخصا رشحوا أنفسهم لانتخابات برلمان كوردستان، منوها إلى مشاركة 136 قائمة انتخابية.

 

‏‎كما أشار إلى تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لجنة لمراقبة الحملة الانتخابية، ومتابعة الخروقات والمخالفات التي قد ترافقها.

 

‏‎وبحسب إحصائيات المفوضية، يحقُّ لـ 2,899,578 شخصاً التصويت في انتخابات برلمان كوردستان بعد حصولهم على بطاقاتهم البايومترية.

 

‏‎وسيشارك 2,683,618 ناخباً في الانتخابات العامة، في حين سيُشارك 215,960 ناخباً في عملية التصويت الخاص.

 

‏‎وأعدّت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 1,431 مركز اقتراع، تشمل 1,266 مركزاً للتصويت العام، و165 مركزاً للتصويت الخاص.

 

انتخابات هادئة وطبيعية وشفافة

من جانبه أكد المستشار القانوني كاظم الجحيشي، أن «العمليات الانتخابية التي تحصل في إقليم كوردستان تكون هادئة للغاية وطبيعية جداً لكون الثوابت هناك واحدة والاختلافات هناك طبيعية، وكل الأطراف مجمعة على ثوابت محددة ومتفق عليها رغم الاختلافات الجزئية».

 

وبين الجحيشي لـ (باسنيوز)، أن «إقليم كوردستان عندما يواجه خطر معين تجد أن كل الأطراف تتوحد خلف قيادتهم من أجل دعم وإسناد قضاياهم القومية، والعملية الانتخابية في الإقليم تشهد شفافية عالية، وحتى آلية إجراء العملية الانتخابية تجري بسلاسة دون قطع شوارع أو حصول فوضى».

 

ولفت المستشار القانوني، إلى أن «العملية الدعائية للمرشحين أيضاً منظمة جداً ولا تشوه الذوق العام أو تخرب الشوارع وتجري وفقاً للقانون ولوائح وضوابط المفوضية العليا للانتخابات، وهذا للأسف ما لا نشاهده في العمليات الانتخابية التي تجري خارج إقليم كوردستان».

 

‏‎وأعلنت رئاسة إقليم كوردستان، تحديد يوم 20 تشرين الأول 2024 موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان، حيث وقع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في 26 حزيران 2024، أمراً إقليمياً يحدد موعد إجراء انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان.

 

‏‎وبموجب المرسوم الإقليمي الذي تلاه المتحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان، دلشاد شهاب، خلال مؤتمر صحفي، حدد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، يوم 20 تشرين الأول 2024 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

 

‏‎وينص المرسوم الإقليمي رقم 222 لسنة 2024 على ما يلي:

‏‎استناداً إلى الفقرة الثانية من المادة 10 من قانون رئاسة إقليم كوردستان رقم 1 لسنة 2005 وتعديلاته قررنا:

 

1- تحديد 20-10-2024 موعداً لإجراء الانتخابات العامة للدورة السادسة لبرلمان كوردستان العراق.

 

2- تلتزم جميع الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لتنفيذ هذا المرسوم.

 

3- يعمل بهذا الأمر من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

قد يعجبك ايضا