مستشار حكومي: السوداني سيعرض استراتيجية العراق التنموية في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

 

أربيل – التآخي

أكد مستشار رئيس الوزراء حسين علاوي، امس الأحد  ، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يترأس وفد العراق في الجمعية العامة لمناقشة مؤشرات التنمية المستدامة ويقود دبلوماسية منتجة للتعاون الدولي وإنهاء مهام الـ”يونامي”، وسيعرض استراتيجية العراق التنموية في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال علاوي في حديث إعلامي نقلته الوكالة الرسمية للأنباء: إن “العراق يتبنى نهج الدبلوماسية المنتجة الهادفة، إلى استدامة التعاون الدولي مع المنظومة الدولية من جهة، وعملية التحول في إنهاء مهام الـ”يونامي” والتعاون المستمر مع وكالات الأمم المتحدة، من قبل الحكومة العراقية من جهة أخرى”، لافتاً إلى “مساعي العراق لاستدامة واستثمار فرصة التواصل الدولي لشرح سياساته واستراتيجياته التنموية، في ظل انعقاد قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ79 لسنة 2024، والتي تعد منصة عالمية للتواصل بين العراق حكومة وشعباً، مع العالم والمنظومة الدولية للحديث عن التقدم في قطاعات العمل والمجتمع والدولة””.

وأشار إلى أن “الحكومة تعمل على زيادة إنتاج استثمار الغاز المحروق من 69 الى 75 %؜ كإنتاج حقيقي من الغاز المصاحب، والذي يعاد إنتاجه ليكون العراق من بين الدول الخمس في العالم المنتجة للغاز، والحراك جارٍ لتطوير صناعة الطاقة وتعزيز بيئة العمل الصناعي والصناعات المعتمدة على الغاز وطنياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي”.

وأوضح أن “العراق يهدف إلى استثمار إنتاج النفط الخام في تطوير الصناعة التكريرية لتقليل الاستيراد وزيادة الإنتاج ذات الكفاءة العالية والصديق للبيئة عبر الاستثمارات الكبيرة في مصافي محافظة البصرة وغيرها من المحافظات الأخرى لتعزيز استخدام الثروة الوطنية وزيادة الإيرادات المالية للموازنة الاتحادية وتعزيز الإنتاج العراقي من الوقود”.

وأضاف أن “حصيلة اللقاءات في جدول الأعمال ستكون كبيرة في مجال الشركات العالمية بقطاع النفط والغاز والاقتصاد والاستثمار والمصارف والمؤسسات الدولية التي تهدف للعمل في العراق”.

وتابع أن “العراق أصبح محوراً مهماً في السياسات الإقليمية والدولية، لما يمتلكه من علاقات عميقة في غالب أطراف النزاع والصراع الدولي والإقليمي، والذي يسعى إلى التوفيق بين هذه الأطراف لتعزيز المساعي نحو السلام في الشرق الأوسط والعالم وهذا جزء من مبادئ الدبلوماسية المنتجة للعراق”.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وصل يوم أمس الى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها التاسعة والسبعين، التي يُشارك فيها العديد من قادة الدول والرؤساء، وتُعنى بتعزيز التعاون ومواجهة التحديات وتأكيد الالتزامات”.

وبحسب بيان عن مكتبه الإعلامي أن “السوداني سيعقد سلسلة من اللقاءات والحوارات مع عدد من قادة ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة، ورؤساء الوفود المشاركة، فضلاً عن اللقاء بالأمين العام للأمم المتحدة، وبعدد من مسؤولي المنظمات والهيئات الدولية والأممية”.

قد يعجبك ايضا