مدارس النازحين في إقليم كوردستان لن تغلق هذا العام

 

أربيل – التآخي

فتحت مدارس النازحين في إقليم كوردستان أبوابها أمام الطلاب هذا العام مع انطلاق العام الدراسي الجديد في العراق، كما ستواصل ممثليات وزارة التربية العراقية في إقليم كوردستان.

عضو لجنة التربية النيابية، نجوى حميد، بيّنت لرووداو ، يوم امس الأحد  ، أن مدارس النازحين في إقليم كوردستان ستستمر في عملها ولن تُغلق هذا العام، مع تمديد فترة عملها لعام آخر.

وأضافت أن بعض المناطق التي نزحوا منها لم تكتمل فيها الخدمات بعد، مما يحول دون عودتهم، كما أن بعض المدارس في تلك القرى قد تعرضت للتدمير الكامل، مع غياب تام للخدمات الأساسية.

في 13 شباط 2024، أرسلت وزارة التربية العراقية كتاباً إلى ممثلياتها في أربيل، السليمانية، ودهوك، تُبلغهم فيه بقرار إغلاق الممثليات في 30 تموز، تزامناً مع الموعد الذي حدده مجلس الوزراء العراقي لإغلاق مخيمات النازحين في إقليم كوردستان وعودتهم إلى مناطقهم.

الوزارة طلبت من ممثلياتها اتخاذ الإجراءات اللازمة خلال الفترة المتبقية لغاية 30 تموز، لإغلاق الممثليات في الموعد المحدد، إلا أن الحكومة العراقية قررت تأجيل إغلاق المخيمات، فيما شكلت أربيل وبغداد لجنة مشتركة لتهيئة الظروف المناسبة لعودة النازحين إلى مناطقهم.

ولم يتم تحديد موعد جديد لعودة النازحين، حيث سيعتمد ذلك على استكمال التحضيرات اللازمة وتهيئة الظروف المناسبة.

بينما لم يتبقّ أي مخيم للنازحين في محافظة السليمانية، لاتزال هناك 22 مخيماً في محافظتي أربيل ودهوك، منها 18 مخيماً في دهوك و4 في أربيل.

من جانبه، أوضح المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية لشبكة رووداو الإعلامية، أن 21 ألف عائلة نازحة لا تزال تقيم في إقليم كوردستان،  18 ألف منها في مخيمات دهوك، ونحو 3 آلاف في مخيمات أربيل.

وأعلن المتحدث باسم وزارة التربية العراقية، كريم السيد، يوم امس الأحد، عن انطلاق العام الدراسي الجديد بمشاركة أكثر من 12 مليون طالب في 30 ألف مدرسة حكومية وأهلية، بينما من المقرر أن يبدأ العام الدراسي في إقليم كوردستان في 25 أيلول الجاري.

قد يعجبك ايضا