زيباري: الاعتراف الدولي بتعرّض الإيزيديين لإبادةٍ جماعية مهمٌ لإقليم كوردستان

 

أربيل – التآخي

قال منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كوردستان، ديندار زيباري، إن فريق الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم داعش بالعراق (يونيتاد) تعاون معهم وقدّم وناقش جملة من المعلومات الموثّقة حول ممارسات التنظيم.

وأكّد زيباري أنه بتوصيةٍ من رئيس الوزراء مسرور بارزاني، لديهم تنسيقٌ جدي مع القضاء العراقي بشأن الجرائم التي ارتكبها التنظيم. وأشار إلى أن ممارسات داعش بحق الإيزيديين لم تكن عملاً إرهابياً فحسب، وإنما إبادة جماعية.

واعتبر زيباري أن اعتراف المجتمع الدولي بجرائم داعش بحق الإيزيديين على أنها إبادة جماعية، أمر مهمٌ لإقليم كوردستان في المستقبل.

وفي عام 2014، شن تنظيم داعش هجوماً على أجزاء كبيرة من العراق، واحتل الموصل والعديد من المناطق الأخرى، ما أسفر عن مقتل مئات المدنيين واختطاف آلاف آخرين.

وبعد تلك الهجمات، استضاف إقليم كوردستان أكثر من مليوني نازح عراقي، يعيش حتى الآن 730,930 منهم في إقليم كردستان، معظمهم من الإيزيديين، حيث يعد إنقاذهم وإعادة تأهيلهم من أولويات حكومة الإقليم.

وأُنقِذ حتى الآن ثلاثة آلاف و579 شخصاً، وتقدم لهم حكومة إقليم كوردستان مساعدات شهرية.

كذلك خضعتهم  للدعم النفسي والاجتماعي من خلال تسجيلهم في مركز العلاج النفسي بدهوك، كما أرسلت حكومة كوردستان أكثر من 1200 ناجٍ إلى ألمانيا لتلقي العلاج النفسي.

قد يعجبك ايضا