نيجيرفان بارزاني: مهمة كوريا الجنوبية في العراق وإقليم كوردستان إنسانية وسلمية

أربيل – التآخي

أشاد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، بمهمة قوات كوريا الجنوبية في العراق واقليم كوردستان، مشيراً الى أنها كانت مهمة إنسانية وسلمية تقوم على الشعور العميق بالمعونة والتعاون.
جاء ذلك في كلمة لرئيس اقليم كوردستان الخميس 12 أيلول 2024 في أربيل، بمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لوصول فرقة الزيتون الكورية الجنوبية الى اقليم كوردستان.
يشار الى أن كوريا الجنوبية أنهت في عام 2008 رسمياً انتشار قواتها في العراق عقب أربعة أعوام من تواجدها.
وقامت فرقة الزيتون لقوات كوريا الجنوبية بعد انتهاء مهامها في العراق باهداء كافة الآليات والاجهزة والمعدات والمستلزمات لمعسكر الزيتون الى اقليم كوردستان للاستفادة منها.

أهمية علاقات كوريا الجنوبية مع اقليم كوردستان

وقال نيجيرفان بارزاني في كلمته إن علاقاتنا مع كوريا الجنوبية مهمة بالنسبة لنا، مؤكداً أن وصول فرقة الزيتون كان تجديداً وتعزيزاً للعلاقات.
وأوضح رئيس اقليم كوردستان أن فرقة الزيتون قدمت خدمات كبيرة في المجال الإنساني والتعاوني، مشيداً بعمل الفرقة بالقول إنها استطاعت خلق مزيج ثقافي واجتماعي.
ونوّه نيجيرفان بارزاني الى أن فرقة الزيتون بنت 60 مشروعاً تعليمياً و15 مركزاً صحياً، عاداً كوريا الجنوبية والشعب الكوري صديقان لإقليم كوردستان، مردفاً: لدينا صداقة قوية مع كوريا الجنوبية وسنعمل على تطويرها.

وأكد رئيس اقليم كوردستان أن التجربة الكورية الجنوبية مهمة للعالم أجمع، وأن كوريا الجنوبية أصبحت من أقوى الاقتصادات في العالم، مضيفاً أن “إقليم كوردستان يريد تكرار تجربة كوريا الجنوبية، والتي هي مصدر تقدم لنا.
ولفت الى أن هناك فرصاً مناسبة للاستثمار في إقليم كوردستان في مختلف المجالات، مشدداً: نقدر الخدمات التي تقدمها كوريا الجنوبية لإقليم كوردستان، وأن شعب إقليم كوردستان يشكر كوريا الجنوبية.
وكانت القوات الكورية الجنوبية وصلت الى مدينة أربيل في عام 2004 ضمن قوات متعددة الجنسيات في العراق وكان عددها 3600 جندي ثم تقلص تدريجياً الى 365 جندياً.

كوريا ملتزمة بمساعدة إقليم كوردستان

من جانبه، قال سفير كوريا الجنوبية تشوي سونغ سو في كلمة له بالمناسبة إنه وقبل 20 عاماً أرسلنا 3000 جندي لمساعدة الشعب الكوردي، مردفاً: عملنا على بناء البنية التحتية في إقليم كوردستان.
وأكد السفير الكوري الجنوبي: ملتزمون بمساعدة إقليم كوردستان، مضيفاً أن مركزنا وقنصليتنا في كويكا يعملان هنا، وسنساعد من أجل مستقبل أفضل لإقليم كوردستان.
وأعرب السفير عن تفاؤله بمستقبل علاقات بلاده مع إقليم كوردستان، مبيناً: سنواصل تطوير علاقاتنا مع إقليم كوردستان في المستقبل.

قد يعجبك ايضا