نيجيرفان بارزاني ومسعود بزشكيان يؤكدان على التعاون وتعزيز العلاقات بمختلف المجالات

 

أربيل- التاخي

أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني استعداد إقليم كوردستان لتعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية على جميع المستويات، وهي رغبة شدد عليها أيضاً الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الذي أعرب عن الاستعداد للتعاون مع إقليم كوردستان في مختلف المجالات.
وقال رئيس إقليم كوردستان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في أربيل، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، إن “قدوم رئيس الجمهورية، كأول رئيس للجمهورية الإسلامية الإيرانية يزور أربيل، يعد تاريخياً بالنسبة لنا بكل معنى الكلمة. وفي لقاءاتنا مع رئيس الجمهورية بحثنا تطوير العلاقات وخاصة المسائل الأمنية. أكدنا مع السيد رئيس الجمهورية على ضرورة عدم استخدام أراضي إقليم كوردستان العراق ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأي شكل من الأشكال.

وأشار إلى وجود مشاكل عالقة وضرورة حلها كـ فريق واحد قائلاً: نعم، هناك بعض المشاكل، لكننا سنحلها كفريق واحد. إقليم كوردستان مستعد لتطوير العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية على المستويات كافة.

من جانبه، أعرب الرئيس الإيراني عن شكره وتقديره لـ رئيس إقليم كوردستان الأخ نيجيرفان بارزاني على حفاوة الاستقبال، قائلاً: الخطوة الأولى هي أن نشيد بإخوتنا هنا، رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، زعيم هذا الإقليم، على حسن ضيافتهم. وجهة نظرهم أننا ضحينا بدمائنا معاً، وهذا أمر مختلف إذا نظر إليه المرء من زاوية أخرى.

وأضاف الرئيس الإيراني مسلطاً الضوء على عمق هذه العلاقات: الحقيقة أن إيران وهذه المنطقة كانتا معاً وجنباً إلى جنب في معظم الأحداث التي تسببت في الاقتتال والتوترات، وحاولتا حل المشاكل معاً، وهذه الرؤية ما تزال قائمة. وعلينا أن نفعل ذلك عندما يكون هناك سلام واستقرار. دعونا نحاول الاستفادة القصوى من هذا التاريخ. فيما يتعلق بالثقافة والاقتصاد والسياسة والأمن، يمكننا أن نساعد بعضنا البعض، ونمهد الطريق لتطوير وتعزيز العلاقات.

المؤتمر الصحفي جاء بعد اجتماع قمة بين رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بحضور رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني والوزراء وكبار المسؤولين من الجانبين.

الاجتماع الذي انعقد في مكتب رئيس إقليم كوردستان كان الأول الذي عقده بزشكيان خلال زيارته التي تعد الأولى لرئيس إيراني إلى أربيل.

ووصل بزشكيان إلى أربيل صباح اليوم الخميس واستُقبل في مطار أربيل الدولي من قبل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني.

ورحب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني بالرئيس الإيراني لدى وصوله إلى مكتب رئيس إقليم كوردستان.

كما عقد الرئيس الإيراني اجتماعاً مع الرئيس مسعود بارزاني، ثم اجتمع مع الأطراف السياسية الكوردستانية بحضور رئيس إقليم كوردستان، قبل أن يتوجه إلى السليمانية.

قد يعجبك ايضا