ألوان مفضلة للأبواب الخشب الخاصة بالغرف المنزلية

 

نسرين حمود

تمتلك الألوان نفوذًا على البشر، فهي قادرة على التأثير في أمزجتهم، وتشكيل رؤيتهم للعالم، وإلهامهم، وبثّ النشاط في صفوفهم، أو تهدئتهم، وإراحتهم. وفي إطار ديكور المنزل، تقوم الألوان بدور عظيم، وذلك في تصاميم الغرف المختلفة، فهي تطال حتّى أصغر تفصيل فيها، إضافة إلى عناصر الديكور الأساسية.

في السطور الآتية، تفاصيل عن الألوان المناسبة لطلاء الأبواب الخشب العائدة للغرف المنزلية الداخلية، من دون الإغفال عن تفضيل بعض ملاك المنازل أن يبرز لون خامة الخشب الطبيعية من خلال الأبواب الداخلية، فيما البعض الآخر يقوم بصبغ الأخيرة. ولأن الديكور يختصر بأنه لعبة تفاصيل، لا يغفل عن ألوان الأبواب عند تصميم أي غرفة منزلية.

أفكار ونصائح قبل اختيار ألوان الأبواب الخشب

قبل تقديم الشروح عن الألوان المناسبة للأبواب الخشب العائدة للغرف المنزلية، لا بد من التوضيح أنه لا خيارات صحيحة أو خاطئة، في هذا الإطار، بل مجموعة من النصائح والأفكار المتعلقة، التي يمكن سردها في الآتي:

 

قد يحمل كلّ الأبواب الخشب العائدة للغرف المنزلية، اللون عينه، ما يسمح بإشاعة إحساس بالتدفق، في أنحاء المساحات الداخلية.

يمكن أن تكون الأبواب الخشب العائدة للغرف الداخلية، مطلية بأحد الألوان الدافئة، ما يضفي شعورًا بالدفء.

في حال اختيار أحد الألوان الباردة، للأبواب الخشب العائدة للغرف الداخلية، ستتصف الأخيرة بالصفاء.

تجذب الألوان الترابية، ومنها: البني الدافئ والأحمر الداكن، عند استخدام أحدها في صبغ الأبواب الخشب العائدة للغرف.

يجدر أيضًا التفكير في كمّ الضوء المحيط الذي تحصل عليه الغرفة، وكيف يمكن أن ينعكس ذلك على لون الباب الأبيض، أو ذلك المصبوغ بأحد الألوان الزاهية الأخرى.

إذا كانت صاحبة المنزل تتمتّع بالجرأة، من المُمكن أن تقوم بطلاء الأبواب الخشب بأحد الألوان النابضة بالحياة، مثل: الأزرق أو الأصفر. لكن، في حال عدم الرغبة في إعادة طلاء الأبواب، كل فترة، من الأفضل تجنب اختيار الألوان التي تعتبر رائجة، وذلك لأن الأخيرة سرعان ما تفقد شعبيتها.

من الصحيح التنسيق بين لون الطلاء المُستخدم في صبغ جدران الغرفة، ولون الباب الخشب العائد لها، مع إيلاء أسلوبك الشخصي أهمّية، إضافة إلى طراز الديكور السائد. من جهة ثانية، يمكن اختيار لون الطلاء العائد للباب الخشب، بصورة تتناقض مع لون الجدران المحيطة به، وذلك لخلق تباين لافت للنظر.

من الضرورة اختيار الدهانات المصمّمة خصّيصًا للأسطح الخشبية، مثل: الدهانات الأكريليك أو الدهانات المينا. فهي توفّر حماية ممتازة للأبواب الخشب.

ضعي في اعتبارك أنه يمكنك طلاء كل جانب من الباب الداخلي بلون مختلف. لكن، في هذه الحالة، من الضرورة أن يظل الباب مُغلقًا.

قد لا يتطابق لون الباب الخشب مع لون الإطار المحيط به أو الغطاء المعماري، ما يخلق فرصة لحلول ظلّ لوني تكميلي أو متناقض.

قد يعجبك ايضا