موديلات الأبواب الخشب السحب الدارجة

 

نسرين حمود

الأبواب الداخلية، عناصر مُهمّة في الديكور الداخلي، ومؤثّرة على جماليات الفراغات المعمارية، بخاصة أن الأبواب، في الشقق والفلل المعاصرة، عالية، وتشي بأنها أجزاء من الجدران، وتُعبّر عن فخامة. في السطور الآتية، معلومات وافية من مهندسة العمارة السورية لجين الفارس، عن موديلات الأبواب الخشب السحب، وألوانها، ومزاياها، والاختلافات بينها وبين تلك التقليدية.

فوارق بين الأبواب الخشب الداخلية

يرجع استخدام الـأبواب السحب، إلى العصور القديمة، إذ كانت شائعة في العمارة التقليدية، وها هي تستعيد ألقها راهنًا، وتبدو خيارًا مُمتازًا في المنازل الحديثة، والمكاتب، والمساحات التجارية، لمزايا الأبواب المذكورة، في توفير المساحة، وتقديم مظهر أنيق، وعصري. وردًّا على سؤال “سيدتي” عن الفوارق الرئيسة بين الأبواب الداخلية الخشب التقليدية، والأبواب الخشب السحب، تعدّد المهندسة لجين، النقاط الآتية:

آلية الفتح والإغلاق: تغلق الأبواب الداخلية الخشب التقليدية، بشكل محوري، أما الأبواب الخشب السحب تُغلق بصورة أفقية. بالتالي، تناسب الأبواب الخشب السحب المساحات الضيقة، في مقابل التقليدية التي تحتاج إلى مساحة للفتح والإغلاق، وذلك بحسب أبعاد كل باب.

الأوزان والأحجام والأنواع: تكون الأبواب السحب خفيفة الأوزان، مقارنة بالتقليدية الثقيلة، علمًا أن الأبواب السحب تتمتع بتصاميم مرتبطة بـالديكور الداخلي، بشكل مباشر.

المرونة: تفتقر الأبواب التقليدية للمرونة، والكفاءة، وهي لا تستغل المساحة على أفضل وجه، علمًا أن ما تقدم قد لا يتفق مع العصر الراهن، حيث يبحث الناس عن حلول عصرية أقلّ تكلفة، وأسهل استخدامًا.

العزل: تتمتع الأبواب التقليدية بقوّة عزل أكبر، مُقارنة بالسحاب، وذلك لأن الأولى أكثر سماكةً.

قد يعجبك ايضا