أصوات المستقبل تتحدث .. برلمان الطفل العراقي يعقد مؤتمره الرابع

ميسان-التآخي

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، انعقد المؤتمر الانتخابي الرابع لبرلمان الطفل العراقي، دورة “السوداني للتنمية 2024-2026″، يوم الخميس 5 سبتمبر 2024 في قاعة فندق كورميك في ميسان. نظم المؤتمر بالشراكة مع جامعة ابن رشد في هولندا، منظمة جوهرة للتعليم، ومؤسسة لباب لحقوق الإنسان، وبحضور 65 طفل وطفلة من مختلف المحافظات.

أشرفت على المؤتمر د. سناء الموسوي، مستشارة دولة رئيس الوزراء، ووكيلة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية د. هدى سجاد، بحضور الأديب محمد رشيد، أمين عام برلمان الطفل العراقي، وعدد من الشخصيات الحكومية والبرلمانية.

أوضح الأديب محمد رشيد أن الاختبارات تمت علنياً في جوٍ شفاف لاختيار 8 أطفال في مجالات الصحة النفسية، اتفاقية حقوق الطفل، الثقافة العامة، التنمية الذاتية، والنشاط الإنساني. جاءت هذه الانتخابات عقب الاقتراع السري الذي عُقد في منتجع سوان السياحي في أربيل بحضور 77 طفلًا من 14 محافظة في 21 أغسطس 2024.

وفي ختام المؤتمر، تم إعلان الفائزين بمجلس الرئاسة:
1. دالي حسن حسن – صلاح الدين: رئيس البرلمان (98 درجة)
2. سرى أبا ذر صالح – النجف: النائب الأول (97 درجة)
3. موسى باسم صعب – بغداد: النائب الثاني (94 درجة)
4. أنس خضير عباس – كركوك: مقرر (93 درجة)

كما تم انتخاب رؤساء اللجان المختلفة:
– سلطان حسن عبود – بابل: رئيس لجنة التنمية
– مريم فراس نزار – النجف: رئيسة لجنة الثقافة
– دنيا ذو الفقار – بغداد: رئيسة لجنة الإعلام
– أحمد عدي حاتم – الأنبار: رئيس لجنة الرياضة

رفعت برقية بإسم المشاركين إلى رئيس مجلس الوزراء للمطالبة بدعم البرلمان من خلال تخصيص مقر له في محافظة ميسان، مع فتح فروع في باقي المحافظات على غرار محافظة كركوك، التي جرت انتخاباتها في 9 أغسطس 2024. كما طالب مجلس الرئاسة بلقاء مع رئيس الوزراء للتشاور حول سياسة ثقافة وحقوق الطفل العراقي للدورة القادمة وتكريمه بجائزة التنمية وثقافة الطفل

قد يعجبك ايضا