الإعلام المتخصص

 

 

كوثر السليم

 

يُعد الإعلام المتخصص جزء أساسي  في تلبية احتياجات الجماهير معينة من خلال تقديم محتوى متخصص  في موضوعات محددة، مثل الصحة، التكنولوجيا، الرياضة، الاقتصاد، أو الثقافة .

لقد ​أدى التطور الذي شهده العالم في جميع المجالات إلى ازدياد ظهور التنوع في المعلومات التي تقدمها وسائل الإعلام إذ جعلها تنتقل من المجالات العامة إلى المجالات الخاصة لترتقي بنفسها إلى درجة التخصص سواء بالموضوع أم بالجمهور .

ولأهمية التخصص وإقبال الجمهور على المعرفة المتخصصة ازداد اهتمام المؤسسات الإعلامية بالموضوعات المتخصصة إذ أصبحت تشكل الآن معظم مواد الصحف وبرامج الإذاعة والتلفزيون  ، فضلاً عن إنشاء بعض وكالات الأنباء المتخصصة  ، وهو الأمر الذي يعبر بوضوح عن عصر الإعلام المتخصص .

لقد ​اصبح الإعلام المتخصص ضرورة لأن أصوله تدخل في سياق المضمون المتخصص وفي النهاية ثمرة التفكير في الآثار الفنية والانجازات العلمية والثقافية ، وهو ضرورة تبتعد عن الخبرة الفردية المباشرة. إذ يتميز المجتمع المتحضر بظهور تخصصات تجعل منه في سياق التفسير الإعلامي حلاً يصنع الجسور بين المجتمع والفنون والعلوم .

​لذا يعد الإعلام المتخصص في حقيقته فرعاً من الإعلام العام ، وهو أحد أقسام التحرير الإعلامي في المال أو الاقتصاد أو التجارة أو العلوم أو القانون أو غير ذلك من أقسام التحرير إذ تحول كل منها إلى كيان إعلامي مستقل تمثل في صحيفة أو قناة تلفزيونية متخصصة في مجاله وله جمهوره من المختصين أو المهتمين بالمواد التي يتناولها .

​ويعرف الإعلام المتخصص أنه ((الإعلام الهادف لتحقيق نتيجة معينة قد تتمثل بهدف سياسي ، أو تناول موضوعاً معيناً ذا أهمية فائقة لمجتمع معين أو بضع مجتمعات في الوقت ذاته .

​ويمكن القول إن الإعلام المتخصص هو معالجة وسائل الإعلام فناً واحداً فقط من فنون الحياة لا تتعداه إلى سواه ، وهو مخاطبة فئة خاصة أو قطاعاً خاصاً من قطاعات المجتمع أو هيئة من هيئاته .

ولهذا فإن إن مفهوم الإعلام المتخصص ينبع من الدور الوظيفي الذي يقوم به في مجال متخصص ، وعلى هذا فإن الإعلام المتخصص على نوعين، هما إعلام متخصص بالفئات أو الهيئات، وإعلام متخصص بالفنون والعلوم .

وخلال مقالنا هذا فإن فوائد الإعلام المتخصص تشكل اهمية كبيرة للجمهور المتلقي وذلك من خلال توفير معلومات دقيقة وعمقة، و إتاحة للمتابعين الوصول إلى معلومات متخصصة ذات جودة عالية، مما يساعدهم على فهم المواضيع المعقدة بشكل أفضل .

قد يعجبك ايضا