انطلاق الدورة الـ81 لمهرجان “البندقية” السينمائي الدولي بعرض الفيلم “تيم بيرتون”

التآخي-منصور جهاني-سويسرا

انطلاق الدورة الـ81 لمهرجان “البندقية” السينمائي الدولي بدأ الأمر بعرض الفيلم الرعب “بیتل‌جویس بیتل‌جویس” Beetlejuice Beetlejuice من إخراج “تيم بيرتون” مخرج السينما العالمية الشهير.

انطلاق الدورة الـ81 لمهرجان “البندقية” Venice السينمائي الدولي بدأ الأمر بعرض الفيلم الرعب “بیتل‌جویس بیتل‌جویس” Beetlejuice Beetlejuice من إخراج “تيم بيرتون” Tim Burton مخرج السينما العالمية الشهير وبطولة “مايكل كيتون” Michael Keaton، “وينونا رايدر” Winona Ryder، “كاثرين أوهارا” Catherine O’Hara، “جاستن ثيرو” Justin Theroux، “مونيكا بيلوتشي” Monica Bellucci، “آرثر كونتي” Arthur Conti، “جينا أورتيجا” Jenna Ortega و”ويليم دافو” Willem Dafoe؛ بأداء الممثلة الإيطالية الشهيرة “سفيفا ألفيتي” Sveva Alviti في قاعة سينما “سالا غراندي” Sala Grande في مدينة البندقية بإيطاليا.

عودة أحد أبرز شخصيات سينما “تيم بيرتون”
يعتقد “ألبرتو باربيرا” Alberto Barbera رئيس مهرجان البندقية السينمائي الدولي الحادي والثمانين أنه سيتم إصدار فيلم “بیتل‌جویس بیتل‌جویس” Beetlejuice Beetlejuice في هذا الحدث السينمائي: يمثل هذا الفيلم العودة التي طال انتظارها لواحدة من أكثر الشخصيات شهرة في سينما تيم بيرتون، وإصداره أمر مُرضٍ. التأكيد، فضلاً عن الموهبة البصيرة غير العادية والإدراك البارع، هو أحد أكثر المؤلفين روعة في عصره. يفخر مهرجان البندقية السينمائي باستضافة العرض العالمي الأول لعمل يتمتع بتأرجح مذهل من الخيال الإبداعي ووهم الإيقاع الدافع.
أهمية العرض العالمي الأول لفيلم “بيتل جويس 2” لـ “تيم بيرتون”
قال “تيم بيرتون” عن إطلاق أحدث أفلامه: أنا متحمس جدًا لهذا الأمر. إن العرض العالمي الأول لفيلم Beetlejuice Beetlejuice في مهرجان البندقية السينمائي مهم جدًا بالنسبة لي.

زيادة الوعي وتعزيز السينما العالمية وفهم أفضل لتاريخ السينما
الغرض من مهرجان البندقية السينمائي الدولي هو رفع مستوى الوعي والترويج للسينما العالمية بجميع أشكالها كفن وترفيه وكصناعة، بروح الحرية والحوار. في هذا الحدث السينمائي المرموق، تم تخصيص قسم للترويج للأعمال المرممة في الأفلام الكلاسيكية، كمساهمة في فهم أفضل لتاريخ السينما.

ويعد مهرجان “البندقية” السينمائي أقدم حدث سينمائي في العالم
مهرجان “البندقية” Venice السينمائي الدولي في دورته الـ 81 كأقدم حدث سينمائي في العالم برئاسة “ألبرتو باربيرا” Alberto Barbera وبعرض أعمال لمخرجين من دول مختلفة في الأقسام التنافسية بما في ذلك؛ 21 فيلما روائيا في قسم “المسابقة الرئيسية”، و19 فيلما روائيا و13 فيلما قصيرا في قسم “مسابقة آفاق” Orizzonti، و26 فيلما قصيرا في قسم المسابقة “الشاملة” Immersive، و7 أفلام روائية و7 أفلام قصيرة في قسم “النقاد الأسبوع” قسم المنافسة وأيضا الجزء غير التنافسي؛ 14 فيلما، و11 فيلما وثائقيا، و5 مسلسلات درامية في قسم “العروض الطويلة”، و4 أفلام في قسم “العرض الخاص”، و9 أفلام في قسم “آفاق إضافية” Orizzonti Extra، فيلم قصير في قسم “آفاق” Orizzonti، و18 فيلما روائيا في قسم الأعمال المرممة “أفلام كلاسيكية”، و9 أفلام وثائقية في قسم الأعمال المرممة “أفلام كلاسيكية”، و7 أفلام قصيرة و4 أفلام روائية في قسم “كلية السينما” College Cinema، 10 أفلام قصيرة في قسم “أفضل التجارب”، و20 في قسم “الأفضل في العالم”، وقسم “أسبوع النقاد” غير التنافسي، وما إلى ذلك، وذلك في الفترة من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2024 في مدينة البندقية بإيطاليا.

أعضاء لجنة تحكيم قسم “المسابقة الدولية”
أعضاء لجنة تحكيم قسم “المسابقة الدولية” في الدورة الـ81 لمهرجان “البندقية” السينمائي الدولي هم: “إيزابيل هوبير” Isabelle Huppert ممثلة فرنسية شهيرة – رئيس لجنة التحكيم، “جيمس جراي” James Gray مخرج وكاتب سيناريو من أمريكا، “أندرو هاي” Andrew Haigh كاتب والمخرج من إنجلترا، “أنيسكا هولاند” Agnieszka Holland مخرج وكاتب سيناريو ومنتج من بولندا، “كليبر ميندونسا فيلهو” Kleber Mendonça Filho مخرج وكاتب سيناريو من البرازيل، “عبدالرحمن سيساكو” Abderrahmane Sissako مخرج وكاتب سيناريو ومنتج من موريتانيا، “جوزيبي تورناتوره” Giuseppe Tornatore مخرج وكاتب سيناريو من إيطاليا، “جوليا فون هاينز” Julia von Heinz مخرج وكاتب سيناريو من ألمانيا، و”تشانغ زيي” Zhang Ziyi ممثل من الصين.

تقديم جائزة “الأسد الذهبي” المرموقة من البندقية
أعضاء لجنة تحكيم قسم “المسابقة الدولية” وجائزة “الأسد الذهبي” Golden Lion المرموقة لأفضل فيلم وجوائز رسمية أخرى، منها؛ جائزة الأسد الفضي للجنة التحكيم الكبرى، وجائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة “مارسيلو ماستروياني” Marcello Mastroianni لأفضل ممثل شاب جديد، في الحفل الختامي لهذا المهرجان، الذي سيقام يوم السبت. ، 7 سبتمبر 2024 في سينما “سالا غراندي” Sala Grande في ليدو البندقية.

أعضاء لجنة تحكيم مسابقة “أفقها”
أعضاء لجنة تحكيم قسم “مسابقة آفاق” في هذا الحدث المرموق ومن الطراز الأول للسينما العالمية هم: “ديبرا جرانيك” Debra Granik المخرج وكاتب السيناريو من أمريكا – رئيس لجنة التحكيم، “علي عسغري” Ali Asgari كاتب السيناريو والمخرج والمنتج من إيران، “سودة كادان” Soudade Kaadan مخرجة وكاتبة سيناريو من سوريا، ومخرج وكاتبة سيناريو ومنتج “كريستوس نيكو” Christos Nikou من اليونان، وممثلة ومخرجة “توفا نوفوتني” Tuva Novotny من السويد، ومخرج “غابور رييس” Gábor Reisz من المجر، وأيضاً “فاليا سانتيلا” Valia Santella كاتب سيناريو ومخرج من إيطاليا؛ تُمنح في هذا القسم جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل فيلم قصير.

أعضاء لجنة تحكيم مسابقة “الأفلام الأولى”
أعضاء لجنة تحكيم مسابقة “الأفلام الأولى” تحت اسم جائزة “لويجي دي لورينتيس” Luigi De Laurentiis فينيسيا في مهرجان البندقية السينمائي الدولي الـ 81 وهم: “جياني كانوفا” Gianni Canova ناقد سينمائي من إيطاليا – رئيس لجنة التحكيم الحكام “ريكي دامبروز” Ricky D’Ambrose كاتب والمخرجة من أمريكا، “باربرا باز” Barbara Paz مخرجة وفنانة بصرية وممثلة ومنتجة من البرازيل، “تايلور راسل” Taylor Russell ممثلة ومخرجة من كندا، و”جاكوب وونغ” Jacob Wong أمين المهرجان السينمائي ومدير سوق المشروع من اليابان؛ تُمنح جائزة البندقية لويجي دي لورينتيس للفيلم الأول، إلى جانب جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار، تذهب بالتساوي للمخرج والمنتج.

منح جائزة “الأسد الذهبي” الفخرية إلى “بيتر وير”
وقد منح المسؤولون في هذه الفترة من المهرجان جائزة “الأسد الذهبي” الفخرية لمدى الإنجاز السينمائي إلى “بيتر وير” Peter Weir وهو مخرج وكاتب سيناريو أسترالي متمرس، باعتباره أحد “صانعي الأفلام العظماء في السينما الحديثة” ومبدع أعمال مثل؛ “جمعية الشعراء الموتى” Dead Poets Society، “عرض ترومان”The Truman Show و”ماستر آند كوماند” Master & Commande.

أعلن بيتر وير في رسالة: “يعد مهرجان البندقية السينمائي الدولي وأسده الذهبي جزءًا من فولكلور فننا لمدى الحياة من الإنجاز الفني. “باعتباري متلقيًا، إنه لشرف رائع أن أمضي حياتي كمخرج”.

منح جائزة “الأسد الذهبي” الفخرية لـ”سيغورني ويفر”
كما منحت سلطات هذا الحدث السينمائي المرموق جائزة “الأسد الذهبي” لإنجاز العمر إلى “سيغورني ويفر” Sigourney Weaver الممثلة الأمريكية الشهيرة والمرشحة لثلاث جوائز أوسكار؛ “غریب” Alien، “الغوريلا في الضباب” Gorillas in the Mist و “جالاكسي كويست” Galaxy Quest تم التبرع بها.

وقالت “سيغورني ويفر” في رسالة إلى الحدث السينمائي: “يشرفني حقًا أن أحصل على جائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر من مهرجان البندقية السينمائي الدولي”. إن حصولي على هذه الجائزة هو امتياز أتقاسمه مع جميع صانعي الأفلام والزملاء الذين عملت معهم على مر السنين. “أنا فخور بقبول هذه الجائزة تقديرا لجميع أولئك الذين ساعدوا في إحياء هذه الأفلام.”

عقد دروس متقدمة والتحدث مع شخصيات السينما
بعد نجاح برنامج الدروس المتقدمة العام الماضي، تم تنظيم الدروس المتقدمة والحوارات مع الشخصيات السينمائية في مهرجان البندقية السينمائي الدولي الحادي والثمانين ببرنامج أكثر ثراءً في مكان ماتش بوينت أرينا الجديد والأكبر Match Point Arena.
في هذا الحدث السينمائي العالمي العريق والمرموق، دروس رئيسية ومناقشات خاصة بحضور عدد من عظماء السينما العالمية بما في ذلك؛ الممثلة الأمريكية “سيغورني ويفر”، المخرج وكاتب السيناريو الأسترالي “بيتر وير”، الممثل الأمريكي “إيثان هوك” Ethan Hawke المخرج الإيطالي “بوبي أفاتي” Pupi Avati الملحن الإيطالي الحائز على جائزة الأوسكار “نيكولا بيوفاني” Nicola Piovani، “كريستينا كومينشيني” Cristina Comencini المخرج وكاتب السيناريو الإيطالي، “كلود للوش” Claude Lelouch المخرج وكاتب السيناريو الفرنسي، “باربرا برافي” Barbara Pravi المغنية والملحنة والممثلة الفرنسية، “ريتشارد جير” Richard Gere الممثل الأمريكي الشهير و”ماريو كوردوفا” Mario Cordova الممثل وممثلة الأصوات الإيطالية.

قد يعجبك ايضا