الكشف عن الفائزين بالدورة الـ77 لمهرجان “لوكارنو” السينمائي الدولي بسويسرا

التآخي-منصور جهاني -سويسرا

تم الإعلان عن الفائزين في مختلف الأقسام التنافسية لمهرجان “لوكارنو” السينمائي الدولي الـ77، كما حصل فيلم “سامة” Toxic للمخرج “سولي بلفيت” على جائزة “الفهد الذهبي” لأفضل فيلم.

أقيم الحفل الختامي لمهرجان «لوكارنو» Locarno السينمائي الدولي السابع والسبعين في مدينة لوكارنو بسويسرا، وتم تقديم الفائزين في المسابقة الدولية الرئيسية، مسابقة “صانعي الأفلام الحاليين”، مسابقة Letterboxd “بیازا غرانده”، قسم مسابقة “فهد الغد”، أفلام قصيرة في قسم مسابقة Concorso Corti d’Autore، قسم مسابقة Fuori Concorso وقسم مسابقة “أسبوع النقاد” Semaine de la critique وجائزة “الفهد الذهبي” Pardo d’Oro لأفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل مخرج وجوائز أفضل ممثلين وغيرها من الجوائز، لهذا الحدث المرموق ومن الدرجة الأولى تم منحهم السينما العالمية.

الفائزون في المسابقة الدولية الرئيسية
أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي الدولي الرئيسي في Concorso Internazionale في مهرجان “لوكارنو” السينمائي الدولي السابع والسبعين هم: “جيسيكا هاوزنر” Jessica Hausner مخرجة من النمسا – رئيسة لجنة التحكيم، “ديانا إلباوم” Diana Elbaum منتجة من بلجيكا، “بايال كاباديا” Payal Kapadia مخرجة من الهند، “لوكا مارينيلي” Luca Marinelli ممثل من إيطاليا و”تيم بليك نيلسون” Tim Blake Nelson ممثل وكاتب ومخرج ومنتج من أمريكا؛ يتم منح جائزة “الفهد الذهبي” Pardo d’Oro لأفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالإضافة إلى جائزة أفضل مخرج وجوائز أفضل ممثل للفائزين في هذه الفئة، عن آرائهما على النحو التالي:

جائزة «الفهد الذهبي»
فاز فيلم “سامة” AKIPLĖŠA للمخرج “سولي بلفيت” Saulė Bliuvaitė من ليتوانيا، بجائزة “الفهد الذهبي” Pardo d’Oro لأفضل فيلم في هذا الحدث السينمائي العالمي المرموق ومن الدرجة الأولى.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة
كما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم موند “القمر” MOND للمخرج “كردوين أيوب” Kurdwin Ayub وهو مخرج سينمائي عراقي مقيم في أوروبا من النمسا.

جائزة أفضل مخرج
وحصلت “لوريناس باريشا” Laurynas Bareiša على جائزة أفضل مخرج لهذه الفترة من المهرجان عن إخراج فيلم “الغرق الجاف” Drowning Dry الذي أنتجته ليتوانيا ولاتويا بشكل مشترك.

جائزة أفضل تمثيل
كما ذهبت جائزة أفضل تمثيل في هذا القسم إلى “جولمينا جولمزايت” Gelminė Glemžaitė و”أجني كاكتايت” Agnė Kaktaitė و”جيدريوس كيلا” Giedrius Kiela، و “باوليوس ماركيفيتشيوس” Paulius Markevičius كما حصل على جائزة طاقم فيلم “الغرق الجاف” Drowning Dry من إنتاج ليتوانيا ولاتويا.

كما حصلت “كيم مين هي” Kim Min-hee على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “بجانب الدفق” By the Stream للمخرج “هونغ سانجسو” Hong Sangsoo من كوريا الجنوبية.

تقدير خاص للجنة التحكيم
فيلم “الشباب” (أوقات عصيبة) Youth (Hard Times) للمخرج “وانغ بينغ” Wang Bing هو إنتاج مشترك بين فرنسا ولوكسمبورغ وهولندا، وكذلك فيلم “أنقذوا ماريا” Salve Maria للمخرج “مار كول” Mar Coll من إسبانيا، وقد حاز على إشادة خاصة من لجنة التحكيم.

الفائزون في مسابقة “صانعي الأفلام الحاليين”
أعضاء لجنة تحكيم “صانعي الأفلام الحاليين” Concorso Cineasti del Presente الحاضرين بأفلامهم الطويلة الأولى أو الثانية هم: «سي.جي “فیري” أوباسي» C.J. “Fiery” Obasi مخرج من نيجيريا – رئيس لجنة التحكيم، “ولينا سوالم” Lina Soualem مخرجة وممثلة فرنسية، فلسطينية – جزائرية و”تشارلز تيسون” Charles Tesson ناقد سينمائي وكاتب من فرنسا، عن آرائهما على النحو التالي:

جائزة «الفهد الذهبي»
“الكهرباء المقدسة” Holy Electricity من إخراج “تاتو كوتيتيشفيلي” Tato Kotetishvili وهو إنتاج مشترك بين جورجيا وهولندا؛ وفاز بالجائزة الكبرى “الفهد الذهبي” Pardo d’Oro لأفضل فيلم في هذا الجزء من المهرجان.

جائزة أفضل مخرج ناشئ
وذهبت جائزة أفضل مخرج ناشئ لهذه الفترة من المهرجان إلى “دينيس فرنانديز” Denise Fernandes عن إخراج فيلم “هانامي” Hanami الذي أنتجته سويسرا والبرتغال والرأس الأخضر بشكل مشترك.
جائزة لجنة التحكيم الخاصة
كما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “استمع إلى الأصوات” Listen to the Voices للمخرج “ماكسيم جان بابتيست” Maxime Jean-Baptiste وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا وجويانا الفرنسية.

جائزة أفضل تمثيل
كما ذهبت جائزة أفضل ممثلة في هذا القسم إلى “كالي هرناندز” Callie Hernandez عن دورها في فيلم “اختراع” Invention للمخرجة “كورتني ستيفنز”Courtney Stephens من الولايات المتحدة، وأيضا إلى “آنا ميزولي” Anna Mészöly عن دورها في فيلم “الدرس المستفادة” Lesson Learned من إخراج حصل “بالينت زيملر” Bálint Szimler من المجر على الجائزة.

تقدير خاص للجنة التحكيم
وحصل فيلم “الدرس المستفادة” Lesson Learned للمخرج “بالينت زيملر” Bálint Szimler من المجر، وفيلم “عندما رن الهاتف” When the Phone Rang للمخرج “إيفا راديفوييفيتش” Iva Radivojević وهو إنتاج مشترك بين صربيا وأمريكا، على تقدير خاص من لجنة التحكيم.

الفائزون في مسابقة “فهود الغد”
أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي “فهود الغد” Pardi di domani في هذه الفترة من المهرجان هم: “لیشیا امینینتی” Licia Eminenti كاتبة سيناريو ومخرجة ومبرمجة من إيطاليا، “لازا رازاناجاتوو” Laza Razanajatovo مخرجة من مدغشقر و”جولييت شرامك” Juliette Schrameck منتج من فرنسا، عن آرائهما على النحو التالي:

جائزة «الفهد الذهبي»
الفيلم القصير “ما بعد” Upshot للمخرجة “مها حاج” Maha Haj إنتاج مشترك بين دول فلسطين وإيطاليا وفرنسا؛ ومنحت جائزة “الفهد الذهبي” Pardo d’Oro لأفضل فيلم قصير لمؤلف هذا القسم من المهرجان.

تقدير خاص للجنة التحكيم
وقد أشادت لجنة التحكيم بشكل خاص بالفيلم القصير “الوحش المقنع” The Masked Monster للمخرج “سييونج بارك” Syeyoung Park من كوريا الجنوبية.

مرشح الفيلم القصير – جوائز الفيلم الأوروبي
تم ترشيح الفيلم القصير “الفتاة المتفجرة” La Fille qui explose من إخراج مشترك “كارولين بوجي” Caroline Poggi و”جوناثان فينيل” Jonathan Vinel من فرنسا، لجائزة الفيلم القصير في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي – جوائز الفيلم الأوروبي.

أفضل فيلم قصير عالمي
فيلم قصير ” ليغسللل” WAShhh إخراج “ميكي لاي” Mickey Lai إنتاج مشترك بين ماليزيا وإيرلندا؛ حصل على جائزة أفضل فيلم قصير عالمي في مسابقة «فهد الغد».

جائزة Pardino d’Argento
فاز الفيلم القصير “ترنيمة الطاعون” Hymn of the Plague للمخرج “أتاكا51” Ataka51 وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا وروسيا، بجائزة Pardino d’Argento في القسم الدولي

جائزة أفضل مخرج
وحصلت جائزة أفضل مخرج في هذا الجزء من المهرجان على الفيلم القصير “قد يكون جميلا بالنسبة لك، ريكو” May It Go Beautifully for You, Rico للمخرج “جويل ألفونسو فارغاس” Joel Alfonso Vargas وهو إنتاج مشترك بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

جائزة الدعم الإعلامي AG للفيلم الإيراني القصير “نموذج”
منحت جائزة الدعم الإعلامي لشركة Medien Patent Verwaltung AG للفيلم القصير “استمارة” The Form من تأليف وإخراج “مليكا بازوكي” Melika Pazouki وإنتاج “نويد محمدزاده” Navid Mohammadzadeh من إيران.

تقدير خاص للجنة التحكيم
وحصل الفيلم القصير “فرک” Freak للمخرجة “كلير بارنيت” Claire Barnett من أمريكا على إشادة خاصة من لجنة التحكيم.

الفائزون في مسابقة “الأفلام الأولى”
أما أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي “الأفلام الأولى” في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي فهم: “خليل بنكيران” Khalil Benkirane مخرج ومنتج من المغرب، “ألما بويستي” Alma Pöysti ممثلة من فنلندا، و”إسمي شياروني” Esmé Sciaroni مصممة مكياج من سويسرا. وإيطاليا؛ وأعلنوا آرائهما على النحو التالي:

جائزة أفضل “الفيلم الأول للمخرج”
مُنحت جائزة أفضل “فيلم أول مخرج” في هذا القسم لفيلم “سامة” AKIPLĖŠA للمخرج “سولي بلفيت” Saulė Bliuvaitė من ليتوانيا.

جائزة MUBI
وذهبت جائزة MUBI للفيلم الطويل الأول “الفيلم الأول للمخرج” إلى فيلم “الخط الأخضر” Green Line للمخرجة “سيلفي باليوت” Sylvie Ballyot وهو إنتاج مشترك بين فرنسا ولبنان وقطر.

تقدير خاص للجنة التحكيم
وفيلم “هانامي” Hanami للمخرجة “دينيس فرنانديز” Denise Fernandes إنتاج مشترك بين سويسرا والبرتغال والرأس الأخضر، وفيلم “استمع إلى الأصوات” Listen to the Voices للمخرج “ماكسيم جان بابتيست” Maxime Jean-Baptiste إنتاج مشترك وخصصت دول بلجيكا وفرنسا وجويانا الفرنسية خصيصا. أثنت عليه لجنة التحكيم.

الفائزون في مسابقة “باردو وردي”
أعضاء لجنة تحكيم مسابقة “باردو وردي” Pardo Verde لأزمة المناخ هم: “كانتاراما غاهيجيري” Kantarama Gahigiri فنان وكاتب ومخرج سويسري رواندي، و”سيدريك سوتشيفالي” Cédric Succivalli مبرمج وناقد سينمائي من فرنسا و”دانيال وينر” Daniel Wiener صحفي ومدير فني من سويسرا، عن آرائهما على النحو التالي:

“باردو وردي”
ومنحت جائزة “باردو وردي” Pardo Verde لفيلم “أغورا” AGORA للمخرج “علاءالدين ليم” Ala Eddine Slim

قد يعجبك ايضا