القوة ،الهوية ، الصمود عودة مهرجان كركوك المسرحي، بنسخة جديدة

كركوك-التآخي

تحت شعار (القوة ،الهوية ، الصمود) و بمشاركة عروض مسرحية من كوردستان العراق و توركيا و سوريا و ايران، تنطلق يوم الأربعاء الموافق 4/9/2024 في مدينة كركوك فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان كركوك المسرحي- دورة الكاتب الراحل (فلك الدين كاكه يى).

مهرجان كركوك المسرحي الذي أصبح نشاطاً مهما لاستقطاب فنانين وكتاب مشهورين في مجال المسرح سيركز في نسخته الرابعة على قضايا متعلقة بواقع المسرح الكوردي و أبرز التحديات التي يواجهها المسرح.

أبرز نشاطات المهرجان
أسوة بالدورات السابقة ،ستكون المنافسة بين 8 عروض
مسرحية لنيل جوائز المهرجان (أفضل ممثل ،أفضل ممثلة ،أفضل اخراج ،أفضل سينوغرافيا ، افضل عمل مسرحي ).
مايميز هذه الدورة عن سابقاتها هو تقديم عروض الفضاء المغاير وهي أربعة عروض ستتنافس فيما بينها لنيل الجوائز.
العروض المتنافسة هي(أنت من أنت؟ – توتاليتاريتي أنا- قصص الموت من نقرة السلمان- اوفيليا تتشمى تحت أشعة الشمس) فضلا
على تقديم بحوث و دراسات
بالإضافة للعروض المسرحية.

يشهد المهرجان جلسات نقدية و ندوات خاصة عن العروض، بالإضافة إلى قراءة و تقديم ثمانية بحوث فكرية لعدد من الأكاديميين و المختصيين في مجال المسرح.

و ستتكلف الجهة المنظمة للمهرجان بطبع ونشر تلك البحوث في كتاب واحد، بالأضافة الى طباعة ونشر اربعة كتب أخرى ضمن سلسلة المنشورات السنوية للمهرجان.

يذكر أن مهرجان كركوك المسرحي في دورته الرابعة يركز وبشكل خاص على طباعة ونشر البحوث و الدراسات المرتبطة بالمسرح،وهذا التوجه يعكس أهمية تطوير البحث الأكاديمي والنقدي في مجال الفنون المسرحية، ويهدف الى تعزيز المحتوى المعرفي و دعم الباحثين و المهتمين بهذا المجال .
ويسعى المهرجان الى توثيق التجارب المسرحية و اثراء المكتبة المسرحية بمصادر جديدة تساهم في تطوير المسرح.

جائزة باباكوركور

تحت عنوان جائزة باباكوركور للتأليف المسرحي و في أطار فعاليات المهرجان ستجرى مسابقة للتأليف المسرحي ،حيث يتم ترشيح ثلاثة نصوص للمنافسة، تمنح جائزة أفضل نص مسرحي كوردي من قبل لجنة تحكيمية مختصة للمتسابق الفائز بعد التأكد من أن مشاركته مطابقة لشروط و أحكام المسابقة، بالأضافة الى طباعة و نشر النصوص الثلاثة الأخيرة ضمن سلسلة منشورات المهرجان للسنوات القادمة.

الصحيفة اليومية
ستكون هناك صحيفة خاصة بالمهرجان بعنوان (المسرحي) وهي صحيفة يومية تصدر باللغتين الكوردية و العربية تغطي كافة نشاطات المهرجان بالأضافة الى نشر مقالات و آراء فنانين و كتاب ومثقفين بارزين.

منذ الدورة الأولى وحتى اليوم، أصدرت الصحيفة تسعة عشر عددًا، مما يعكس استمراريتها في تقديم تغطية شاملة للأحداث والفعاليات المسرحية. تعد جريدة ” المسرحي” مصدرًا مهمًا للمعلومات والتحليلات المتعلقة بالمهرجان، وتساهم في توثيق الأنشطة والمناقشات الفنية التي تدور خلال فترة المهرجان.

مهرجان كركوك المسرحي وحسب رأي المختصين يعد من أهم الفعاليات الفنية والثقافية في مجال المسرح الكوردي و يهدف منذ دورته الأولى إلى فتح آفاق ورؤى جديدة نحو البحث عن هوية المسرح الكردي و ايجاد سبل تطويره.
والجدير بالذكر ان الطرف الداعم للمهرجان هو القطاع الخاص الذي اخذ على عاتقه ميزانية تكاليف المهرجان وبنسبة مئة في المئة .

قد يعجبك ايضا