في الذكرى الـ 36 على أنفال بهدينان .. نيجيرفان بارزاني يطالب بغداد بتعويض ذوي الشهداء

 

أربيل – التآخي

طالب رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، الحكومة الاتحادية بتعويض ذوي المؤنفلين والشهداء.

جاء ذلك، خلال بيانٍ أصدره رئيس الإقليم بمناسبة الذكرى السنوية السادسة والثلاثين لأنفال منطقة بهدينان في الفترة ما بين 25 آب ولغاية 6 أيلول عام 1988.

واعتبر نيجيرفان بارزاني أن إقليم كوردستان وحقوقه الدستورية، ثمرة للأرواح الطاهرة ودماء آلاف الشهداء ودموع آلاف الأمهات الثكالى والتعرض لعمليات الأنفال والضربات الكيمياوية وكفاح وتضحيات الكوردستانيين.

وفيما يأتي نص البيان:

نستذكر اليوم الذكرى الحزينة السنوية السادسة والثلاثين لأنفال بهدينان التي اكتسحت في الفترة 25 آب إلى 6 أيلول 1988 وفي آخر مراحل عمليات الأنفال، المدنيين  وأرض ومياه وطبيعة المنطقة.

تحية للأرواح الطاهرة لـ182 ألف مؤنفل كوردستاني، من كرميان إلى آخر قرى بهدينان، الذين سقطوا ضحايا لجرائم النظام العراقي آنذاك.

لقد حكمت المحكمة الجنائية العليا العراقية بأن عمليات الأنفال هي إبادة عرقية وجريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، لهذا نعود ونطالب الحكومة العراقية مرة أخرى بتعويض ذوي المؤنفلين من الأوجه كافة.

وفي إقليم كوردستان، ينبغي تقديم خدمات أفضل لذويهم الشامخين، وسنواصل مساعينا للإقرار بالأنفال كجريمة إبادة عرقية على المستوى العالمي.

إن إقليم كوردستان وحقوقه الدستورية، ثمرة للأرواح الطاهرة ودماء آلاف الشهداء ودموع آلاف الأمهات الثكالى والتعرض لعمليات الأنفال والضربات الكيمياوية وكفاح وتضحيات الكوردستانيين، لذا فإن من واجبنا جميعاً أن نحميها وندافع عنها بكل الوسائل. ورغم كل المشاكل والخلافات، يجب أن يكون الوطن هو الهدف والجامع لنا كلنا.

في هذه الذكرى، نؤكد من جديد على أنه يجب استخلاص الدروس والعبر من الماضي في العراق، وأن تكون حقوق المكونات كافة محفوظة، لنتمكن جميعاً من ضمان مستقبل أفضل لأجيالنا الحالية والمستقبلية.

تحية وسلاماً لأرواح الشهداء المؤنفلين وجميع شهداء كوردستان. والشكر والامتنان لأهالي أربيل وأطرافها الكرام، الذين هبوا في تلك الأيام العصيبة لنجدة المنكوبين من أبناء بهدينان في (جيزنيكان). إن كرمهم وموقفهم الوطني لن ينسيا أبداً.

نيجيرفان بارزاني

رئيس إقليم كوردستان

25 آب 2024

قد يعجبك ايضا