في مسرح الطفل اللغة الإعلامية

 

 

علي زويد

تعد اللغة الإعلامية في مسرح الطفل من أهم وسائل الاتصال التي تعمل على تحقيق التقارب بين الرؤية الفكرية للمؤلف من جهة، ومن جهة الرؤية الإخراجية؛ لتصل بعد ذلك إلى الجمهور أو المتلقي بلغة إعلامية رصينة ومفهومة .

ومن هنا احتجنا إلى لغة إعلامية تأخذ على عاتقها في إيصال لغة واضحة ومباشرة ومفهومة في مسرح الطفل ونقصد باللغة الإعلامية في مسرح الطفل هي تلك اللغة المستخدمة في العروض المسرحية الموجهة للأطفال، والتي تتميز بخصائص ومميزات خاصة تختلف عن اللغة المستخدمة في العروض المسرحية للكبار .

إذ تعد مسارح الأطفال فضاءات مميزة لتنمية مهارات اللغة لدى الصغار، أن استخدام اللغة الإعلامية في هذه المسارح له أهمية كبيرة في تطوير قدرات الأطفال اللغوية والتواصلية .

ومن أهم الخصائص في اللغة الإعلامية المستخدمة في مسرح الطفل، هي البساطة والإيجاز و التركيز على النقاط الرئيسة وتجنب التفاصيل غير الضرورية،

مع وجود عوامل الجذب والتفاعل داخل النص التي تُلفت انتباه الأطفال، وتعزز

خيال الطفل وتنمي مهاراته اللغوية، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون اللغة الإعلامية في مسرح الطفل حساسةً لعمر وثقافة الجمهور المستهدف ومناسبةً لتطور الأطفال المعرفي واللغوي .

إن استخدام اللغة الإعلامية في مسرح الأطفال يسهم  بشكل فعال في تطوير قدراتهم اللغوية والتواصلية، بالإضافة إلى إضفاء المتعة والإثارة على تجربة المسرح، وكذلك التعرف على أنماط لغوية متنوعة، من خلال الحوارات والنصوص المسرحية التي تساعد الأطفال على إثراء مفرداتهم وتطوير قدرتهم على التعبير والتواصل، إذ تتيح اللغة الإعلامية للأطفال الفرصة للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بشكل إبداعي .

قد يعجبك ايضا