تخفيض أجور التعليم الموازي  50% ومنح درجات افضلية .. التعليم العالي : العام الدراسي الحالي سنة “عدم رسوب ” وحددت معدل القبول في المجموعة الطبية

غداد –  التآخي

قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي اعتبار العام الدراسي 2024/2023 سنة عدم رسوب  , كما حددت وزارة  التعليم العالي العراقية تحدد معدل القبول في المجموعة الطبية

فقد قررت هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي العراقية تحديد معدلات التقديم والتنافس للقبول في كليات المجموعة الطبية

وذكرت الوزارة في بيان أن هيئة الرأي قررت “تحديد معدل التقديم والتنافس للقبول في كليات الطب البشري بما لا يقل عن 95% في الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية اعتبارا من السنة الدراسية 2025/2024”.

واضاف البيان؛ ان الهيئة قررت ايضا “تحديد معدل التقديم والتنافس للقبول في كليات طب الأسنان والصيدلة بما لا يقل عن 85% في الجامعات والكليات الأهلية اعتبارا من السنة الدراسية 2025/2024”.

وألغت الهيئة “الامتيازات الممنوحة ضمن بوابات القبول لأي فئة من الفئات ما عدا المنصوص عليها قانونا”..

و قد جاء في بيان للوزارة تابعته ” التآخي ”  أنه “تأكيدا على سياق المعالجات القانونية الممكنة التي تتناسب وهدف العملية التعليمية في تمكين الطلبة من استكمال التحصيل العلمي اللازم فقد وجه وزير التعليم منح درجات مفاضلة لطلبة الدراسات العليا في مجال مكافحة المخدرات

وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي على توصيات اللجنة الوزارية الخاصة بمناقشة الامتيازات التي تمنح لطلبة الدراسات العليا الباحثين والناشرين في مجال مكافحة المخدرات.

ونصت التوصيات المصادق عليها بحسب بيان للوزارة “على إيلاء موضوع المخدرات اهتماما نوعيا وتطبيقه في بحوث طلبة الدراسات العليا ومنحه درجات مفاضلة ضمن الحقل الخاص بحل المشكلات التي تخدم المجتمع في استمارة لجنة المناقشة لرسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه” .يم العالي باعتبار العام الدراسي 2024/2023 سنة عدم رسوب للطلبة الذين سيتم ترقين قيودهم في جميع المراحل للدراسات الأولية الصباحية والمسائية ممن خاضوا الامتحانات التقويمية وغير التقويمية في الدورين الأول والثاني في الجامعات الحكومية والأهلية

كما قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تخفيض أجور التعليم الموازي بنسبة 50%

وبحسب كتاب للوزارة، نشر في وكالات الانباء، فان الحد الأعلى للأجور للعام الدراسي، سيكون في كليات الطب 9 ملايين دينار، ونزولاً لباقي التخصصات وصولاً الى 750 ألف دينار لبقية المعاهد التقنية.

ومن جهة اخرى ,  وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اتفاقا تنفيذيا مع جامعة إمبريال لندن (Imperial College London) البريطانية في مجال التعليم والتدريب الطبي.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي  أن “الاتفاق وقع عن وزارة التعليم العالي رئيس جامعة النهرين علي عبد العزيز الشاوي عبر دائرة إلكترونية مغلقة مع (Prof. Salman Rawaf) في كلية الطب في (Imperial College London) في المملكة المتحدة، ومدير المركز التعاوني مع منظمة الصحة العالمية (WHO) للتعليم والتدريب في مجال الصحة العامة”.

وأضاف البيان، أن “الاتفاق التنفيذي يتضمن محاور عدة منها برنامج الزمالة في المملكة المتحدة ودراسة الماجستير في المجال السريري والمناهج الدراسية وعمليات التعلم وابتكارات التعلم وتكييف التقدم التكنولوجي ليتناسب مع احتياجات الطلاب والنظام الصحي”.

كما شمل الاتفاق- بحسب البيان- إعداد برنامج التدريب الأكاديمي المتقدم في المملكة المتحدة، وإجراء بحوث علمية مشتركة .

قد يعجبك ايضا