الصور تتفوق على الفيديو في ترجمة مشهد محاولة اغتيال ترامب

 

 

التأخي / وكالات

أصبحت صورة الرئيس السابق دونالد ترامب وهو يرفع قبضته بعد إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي إحدى الصور المميزة للهجوم، التي استطاعت ترجمة المشهد بشكل أكثر تعبيرا مما فعلته مقاطع الفيديو .

ورغم أن الهجوم على ترامب وثقته لقطات تلفزيونية، إلا أنها بدت أقل وضوحا من عدسة الكاميرا الثابتة، حيث أظهرت الأمر صادما، وفوضويا ومشوشا بتصوير المرشح الرئاسي يغوص في المنصة بعد أن أصابت رصاصة قاتلة أذنه، ليقفز فوقه عملاء الخدمة السرية. ويقف مرة أخرى على قدميه، ويشير إلى الحشد ويتم نقله بسرعة إلى الخارج وسط الهتافات .

ويرى جيسون فاراجو في تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن الصور الثابتة لمحاولة الاغتيال التي التقطها دوغ ميلز من صحيفة نيويورك تايمز، والمصورون من وكالة أسوشيتد برس ورويترز تحكي قصة أخرى. إذ يشهد الدم المتدفق من أذن ترامب إلى شفتيه على مدى اقتراب الرئيس السابق من الموت. كما تقدم قبضته المرفوعة رفضًا واضحًا للاستسلام. بينما بالنسبة لكاميرات التلفزيون، كان كل شيء عبارة عن هرج ومرج.

وأضاف فاراجو، من الممكن فهم الميل للبحث عن تشبيهات بصرية عندما تقع أحداث غير عادية مثل هذه. إذ قد يمثل العلم الأميركي الذي يرفرف خلف وجه ترامب الملطخ بالدماء في بعض الصور، تقليدًا رومانسيًا للأبطال الوطنيين الملطخين بالدماء، سواء كان حقيقيًا أو مجازيًا. ويمكن للذكاء الاصطناعي الذي لا يتمتع بقدر كبير من القوة أن يربط الصورة العكسية مع لوحة “الحرية تقود الشعب” ليوجين ديلاكروا (1830)، حيث ترفع امرأة تجسد فرنسا العلم في ذراعها اليمنى، أو مع “وفاة الرائد بيرسون” لجون سينجلتون كوبل، التي تمثل لوحة تاريخية لجنرال منتصر يموت تحت العلم البريطاني .

ويبدو أن التشكيل الثلاثي لعملاء الخدمة السرية قد وضع في ذهن عدد كبير من الناس صورة رفع العلم في إيو جيما .

وأوحت صورة الكاميرا الثابتة التي التقطت قبضة ترامب برمز حربي يشير إلى الشجاعة والقدرة على القهر، حيث تترجم الصور قوله “أنا آمن؛ أنا قوي ” .

 

وبعبارة أخرى، لا تكمن قوة الصور فيما تصوره سياسيًا، بل فيما تنقله من تصوير سياسي، والذي يبدو أن ترامب يفهمه أفضل من أي شخصية سياسية أخرى في عصره. فبعد أسبوعين عندما كان الرئيس الحالي في دائرة الضوء بسبب مظهره الضعيف، كان لدى ترامب الغريزة، وسط خطر مميت، للنظر في الشكل الذي سيبدو عليه .

وقال المصور دوغ ميلز “عندما مرت رصاصة بالقرب من أذن دونالد ترامب بسرعة تقترب من 2000 ميل في الساعة، لم يكن من الواضح لي أني قد التقطت للتو واحدة من أبرز الصور في القرن الحادي والعشرين”

في تلك اللحظة، عندما نقر ميلز الغالق على كاميرا Sony AI الخاصة به، التقط المصور في صحيفة نيويورك تايمز، الذي وصفه ترامب ذات مرة بأنه “عبقري”، عن غير قصد الطلقة التي أطلقها توماس ماثيو كروكس. وأظهرت اللقطة، التي أُطلقت من بندقية نصف آلية من طراز AR-15، شريطًا من الدخان الأبيض مقابل السماء الزرقاء على يسار الرئيس.

تابع ميلز “كان موظفو ترامب يصرخون في وجهي، دوغ، انزل، انزل، انزل. الخدمة السرية: انزل، انزل. ثم قفز القناص المضاد على المسرح ومعه بندقية طويلة وفكرت: هل يجب أن أنزل؟ لكن تسجيل التاريخ هو وظيفتي”. وأضاف “هذا يعني الكثير من الزملاء. لقد كنت في المكان المناسب في الوقت المناسب، وكنت أعتقد دائمًا أن الأمر يتعلق بكونك محظوظًا أكثر من كونك جيدًا. وكنت على يقين من أنني محظوظ للغاية .

يغطي ميلز (64 عاما) أحداث البيت الأبيض منذ عام 1983، حيث عمل هناك أولا كمصور رئيسي لوكالة أسوشيتد برس (AP) وصحيفة نيويورك تايمز منذ عام 2002.

 

قد يعجبك ايضا