سفين دزيي: إقليم كوردستان وفرنسا يتشاركان المصالح والأهداف المشتركة

 

أربيل – التآخي

أكد مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان، سفين دزيي، اول امس الأحد  ، أن حكومة الإقليم تدعم استمرار العلاقات مع فرنسا، مبيناً أن إقليم كوردستان وفرنسا لديهما العديد من المصالح والأهداف المشتركة.

وقال سفين دزيي، في كلمة ألقاها خلال الاحتفال بالذكرى السنوية لليوم الوطني لفرنسا في أربيل، إن إقليم كوردستان وفرنسا يتمتعان بأفضل العلاقات الثنائية التي تعود إلى ستينيات القرن الماضي، بفضل المبادرات والجهود التي بذلها الجنرال بارزاني الخالد.

وشدد دزيي على أن العلاقات بين إقليم كوردستان وفرنسا قوية للغاية، مشيراً إلى أن إقليم كوردستان لن ينسى المساعدات الفرنسية، ولا سيّما في فترة ظهور تنظيم داعش، حيث قدمت فرنسا العديد من المساعدات العسكرية لقوات البيشمركة.

وبحضور الرئيس مسعود بارزاني، احتفلت القنصلية العامة الفرنسية في أربيل، مساء اول امس الأحد  ، بذكرى اليوم الوطني لفرنسا.

وخلال المراسم، ألقى القنصل العام الفرنسي في أربيل، يان بريم، كلمةً رحّب فيها بالرئيس بارزاني، وعبر عن سعادته باستمرار الشراكة والعلاقات بين بلاده وإقليم كوردستان.

وأشار بريم إلى التنسيق بين فرنسا وقوات البيشمركة في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، وأعرب عن تقديره وتحيته للبيشمركة والقوات الفرنسية الذين تصدوا للتحديات معاً.

يان بريم أوضح: بدأت مهامي كقنصل عام لفرنسا في إقليم كوردستان قبل ثمانية أشهر، وشعرت بالصداقة القوية بين الشعبين الفرنسي والكوردي في جميع المجالات، سواء السياسية والأمنية والثقافية والتعليمية والاقتصادية والعلمية.

وبخصوص نشاطات القنصلية الفرنسية في إقليم كوردستان خلال هذا العام، أكد يان بريم أنه سيتم عقد منتدى اقتصادي بين إقليم كوردستان وفرنسا في شهر أيلول المقبل، بهدف تعزيز العلاقات بين الشركات من الجانبين.

وأضاف: كما أن المعهد الفرنسي في أربيل سيطلق برامج جديدة، وسينظم أنشطة في مختلف مناطق إقليم كوردستان، مشيراً إلى إحياء الذكرى المئوية لولادة دانيال ميتران في أربيل هذا العام.

قد يعجبك ايضا