البلديات والسياحة في إقليم كوردستان تعقد مؤتمرها الأول للتخطيط العمراني

 

أربيل – التآخي

نظمت وزارة البلديات والسياحة في إقليم كوردستان مؤتمرها الأول للتخطيط العمراني.

وقال ساسان عوني، وزير البلديات والسياحة في حكومة إقليم كوردستان، في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر: هذا هو أول مؤتمر للتخطيط العمراني، حيث يولي المزيد من الاهتمام لقطاع مهم في الوزارة، وهو التخطيط العمراني؛ ويأتي ذلك ضمن جدول أعمال التشكيلة الحكومية التاسعة في إقليم كوردستان، ورؤية رئيس الوزراء مسرور بارزاني الذي أكد على رسم الخرائط والتخطيط كعامل في إعادة تنظيم المدن والبلدات وتوفير البيئة المناسبة وفق المعايير الدولية.

وأضاف: هذا هو المؤتمر الرابع الخاص بوزارة البلديات والسياحة للقطاعات المهمة في الوزارة، وسبق أن عُقد مؤتمر إعادة هيكلة الإيرادات، ومؤتمر الآثار، ومؤتمر تعافي السياحة بعد فيروس كورونا، ويأتي المؤتمر نتيجة خمس سنوات من العمل الشاق الذي قام به خبراء في هذا المجال لمواصلة تطوير التخطيط العمراني.

وتابع أن أهداف هذا المؤتمر هي مناقشة وصياغة القضايا التخطيطية وتأثير هذه القضايا على تنمية وتنظيم المدن والبلدات، وبشكل خاص التأكيد على الاهتمام بقضية التنمية المستدامة ومحاولة تطبيق مفاهيم الاستدامة المعمول بها في العالم.

كما أشار إلى أن الهدف الآخر للمؤتمر هو الاهتمام بالعمل مع الثقافة والهوية الوطنية ودمجها مع المدارس المشتركة في العمارة والتخطيط، مع الحفاظ على الرموز والخصائص التي استخدمتها الأجيال التي سبقتنا، بالإضافة إلى التعريف بالهندسة المعمارية ورفع مستوى التصميم المعماري للمشاريع وترسيخ مبادئ السلامة والصحة العامة من حيث المعايير حسب خصائص المنطقة.

وأردف: سيتم في هذا المؤتمر بذل المزيد من العمل لتعريف االمواطنين والقطاعين العام والخاص بأهمية ودور التخطيط العمراني في جميع المجالات، ويرحب بتوصيات ومقترحات الخبراء في هذا المجال لتعزيز التخطيط العمراني في إقليم كوردستان.

 

قد يعجبك ايضا