مصر وتركيا وايران تقتنص فرص الاستثمارات والتجارة مع العراق وتزيد صادراتها

 

بغداد – التآخي

تسببت اضطرابات سوق المقاولات في مصر مؤخراً بتوجه الشركات المحلية لتوسيع أعمالها في العراق بحسب مطورين عقاريين مصرين , كما ا ستورد خضروات وفواكه بقيمة 50 مليون دولار من تركيا في شهر ايار الماضي ,  وفيما صدرت ايران بضائع بقيمة 10 مليارات دولار سنوياً، منها نحو 2.5 مليار دولار ذهبت إلى إقليم كوردستان .

وذكر موقع “”الشرق بلومبرغ” لوسائل إعلام مصرية أن الهدف من هذا التوجه هو اقتناص المشاريع بالدول التي ترصد استثمارات ملياريه للإعمار والتنمية، مثل العراق وليبيا وذلك وسط تباطؤ الاستثمارات الحكومية المصرية في مجالي البنية التحتية والمقاولات، ضمن خطة لإفساح المجال للقطاع الخاص.

خفضت الحكومة المصرية إنفاقها الاستثماري بميزانية العام المالي الحالي 2023-2024 بنحو 15%، لكنها استثنت العراق

ومن ناحية اخرى ,أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية مصدري الفواكه والخضروات الطازجة الايراني فرحات غوروز، أن العراق استورد بقرابة 50 مليون دولار خلال شهر أيار الماضي.

وذكر غوروز في تصريحات صحفية أن “صادراتنا التركية من الفواكه والخضروات الطازجة ارتفعت بنسبة 14 بالمئة في شهر أيار الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، ووصلت إلى 284 مليون دولار”.

وأضاف “قمنا بتصدير 81.3 مليون دولار إلى روسيا، و 49.8 مليون دولار إلى العراق، و 31.3 مليون دولار إلى ألمانيا”.

واختتم غوروز بالقول: حققنا زيادات بنسبة 339 بالمئة في السوق العراقية، و 126 بالمئة في السوق الألمانية.

وعلى صعيد التجارة ,ايضا ,  أفاد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الإيرانية العراقية حميد الحسيني، بأن إيران تصدر بضائع بقيمة 10 مليارات دولار إلى العراق سنوياً، منها نحو 2.5 مليار دولار تذهب إلى إقليم كوردستان.

وقال في تصريح صحفي إنه وبعد زيارة رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى طهران “تم حل بعض المشاكل بيننا، والآن نفكر في تطوير العلاقات التجارية”.

وأضاف أنه “في الشهرين الأولين من العام الحالي قمنا بتصدير بضائع بقيمة 1.6 مليار دولار، باستثناء الغاز والكهرباء، وهو ما يوضح لنا أننا نصدر بضائع بقيمة 800 مليون دولار شهرياً”.

“في العام الماضي، لم تكن علاقاتنا التجارية مع إقليم كوردستان جيدة. فمن أصل 10 مليارات دولار قمنا بتصديرها إلى العراق، ذهب حوالي 2.5 مليار دولار إلى إقليم كوردستان”، على وفق قول الحسيني.

وأوضح أن “ثاني أكبر صادرات إيران إلى العراق هي الزجاج والصلب، وفي هذا الصدد، يمتلك إقليم كوردستان عدة مصانع زجاجية كبيرة وقد وصل إلى مستوى الاكتفاء الذاتي، وتبلغ حصة إقليم كوردستان من الصادرات الإيرانية إلى العراق نحو 40 بالمئة”.

وبيّن الحسيني أن “العراق يستورد بين 67 مليار دولار و75 مليار دولار سنوياً، وحصتنا من هذا المبلغ هي 10 مليارات دولار فقط، وهو مبلغ صغير بالنسبة لنا”، متوقعاً أن يصل إلى 12 مليار دولار و”نخطط لزيادته في العام المقبل”.

قال ” لقد منحت الولايات المتحدة مؤخراً الإذن لبنك  التجارة العراقي بسداد بعض ديونه لإيران، ومن أجل التجارة الحرة قامت الولايات المتحدة بإزالة بعض البنوك العراقية التي كانت مدرجة سابقاً على القائمة السوداء ”

 

 

 

قد يعجبك ايضا