زيارة نيجيرفان بارزاني الثانية الى بغداد خلال نيسان.. إرادة حلول وانفراجة للمشاكل

 

أربيل – التآخي

حملت زيارة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، إلى العاصمة العراقية بغداد، والتي استمرت ليومين السبت والأحد 27 و28 نيسان 2024، واجتمع خلالها مع مسؤولين كبار في الدولة ورؤساء أحزاب وشخصيات سياسية بارزة، عدة ملفات تخض اقليم كوردستان والعراق والمنطقة، في وقت أشاد قادة عراقيون بارزون الى أهمية الزيارة وكونها تحمل انفراجة حلول للمشاكل العالقة بين بغداد واربيل.

زيارة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى بغداد، هي الثانية له خلال شهر نيسان، بعد الأولى التي جرت في الخامس من الشهر الجاري.

بحث رئيس إقليم كوردستان في بغداد، ملفات رواتب وميزانية إقليم كوردستان، علاوة عن استئناف تصدير النفط من إقليم كوردستان المتوقف منذ آذار 2023، وملف انتخابات برلمان إقليم كوردستان التي من المقرر إجراؤها في العاشر من حزيران المقبل، وملف انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي، وأيضاً ملف الهجمات التي يتعرض لها إقليم كوردستان، والتي كان آخرها قصف حقل كورمور الغازي في محافظة السليمانية، يوم الجمعة الماضي.

تمتين العلاقة بين بغداد وأربيل

أولى اللقاءات لرئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في بغداد، كانت مع رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حيث جرت خلال اللقاء مناقشة أبرز الملفات والقضايا، والمعالجات التي تتخذها الحكومة في المجالات الخدمية والتنموية، وفقاً لما جاء في البرنامج الحكومي، وبما يسهم في تحسين الأوضاع الخدمية والمعيشية للمواطنين في جميع أنحاء البلد، حسب بيان صادر عن مكتب السوداني.

وتناول الاجتماع التأكيد على استمرار الحوارات البناءة الخاصة بالقضايا المشتركة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان، وكذلك تم بحث العديد من المواضيع في الشأن السياسي، فيما شدد الطرفان على أهمية الاستمرار في دعم جهود الحكومة داخلياً وخارجياً، والعمل على تمتين العلاقة بين بغداد وأربيل، وهو ما يتطلب تضافر جميع جهود القوى السياسية في هذا المسار.

وعدّ محمد شياع السوداني زيارات رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني خطوة إيجابية لحلّ جميع المسائل المشتركة.

بدوره أعرب نيجيرفان بارزاني، عن تقديره لخطوات رئيس مجلس الوزراء، وإصراره على التواصل والحوار مع مختلف القوى الوطنية، بما يعزز الاستقرار السياسي، حسبما نقله البيان.

جهود انتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي

عقب ذلك، اجتمع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مع رئيس حزب تقدم الوطني محمد الحلبوسي، حيث ذكر بيان لرئاسة إقليم كوردستان، أن اللقاء شهد بحث آخر تطورات الوضع السياسي في العراق، وجهود انتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي، والعلاقات بين أربيل وبغداد ومباحثات حل المشكلات بينهما.

كما بحث اللقاء آخر التطورات في المنطقة وتداعياتها على العراق، إلى جانب عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حسم الخلافات بين بغداد وأربيل

في اليوم الثاني لزيارته إلى بغداد، اجتمع رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني صباح اول امس الأحد مع رئيس الجمهورية عبداللطيف رشيد.

بحث الاجتماع الأوضاع في العراق بصورة عامة، وأهمية حماية الأمن والاستقرار، وتعزيز تطوير القطاعين الاقتصادي والخدمي، ومساندة الحكومة الاتحادية في تنفيذ برنامجها الوزاري، والحوار بين أربيل وبغداد لحسم الخلافات بينهما بموجب الدستور، والتعاون والتنسيق بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان في المجالات كافة، وفقاً لبيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان.

وشدد الجانبان على تمتين العلاقات بين أربيل وبغداد وإنجاح الحوار لحل المشاكل بينهما، وأشارا إلى زيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى أميركا، وزيارة رئيس الجمهورية التركية إلى العراق وإقليم كوردستان، ونتائج الزيارتين وأثرهما في توطيد علاقات العراق مع أميركا وتركيا وخاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري إلى جانب التعاون في مواجهة الإرهاب.

نيجيرفان بارزاني، أكد استعداد إقليم كوردستان لحل خلافاته مع بغداد من خلال الحوار والتفاهم وعلى أساس الدستور، وفي مقدمتها الملفات والخلافات المرتبطة بالأوضاع المعيشية والخدمية للمواطنين.

في هذا السياق، أشار رئيس الجمهورية إلى أهمية استمرار اللقاءات وزيارات وفود الجانبين من أجل حسم الخلافات.

فيما أدان رئيس إقليم كوردستان ورئيس الجمهورية خلال لقائهما، استهداف حقل غاز كورمور في محافظة السليمانية بالمسيرات، ووصفا الاستهداف بأنه تعد على السيادة الوطنية وتهديد لأمن واستقرار البلد.

اعتماد الدستور لحل الإشكالات العالقة

كما شهدت زيارة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى بغداد اجتماعاً مع زعيم تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم.

الحكيم قال في بيان له عقب اللقاء: استقبلنا صباح يوم الأحد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني وبحثنا تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة والاستحقاقات القادمة.

وأضاف الحكيم: جددنا الدعوة إلى إدامة الدعم والزخم لحكومة السوداني لاسيما في ملفات تقديم الخدمات وإنجاز المشاريع وتوسيع مساحة ثقة المواطن بنظامه السياسي والقوى السياسية فيه، وبيّنا أن الاستقرار الحالي إنما تحقق بجهود وتضحيات الشعب العراقي الكريم بكل مكوناته.

دعونا إلى التمسك بهذا المنجز الكبير سياسياً وأمنياً واجتماعياً، كما جددنا الدعوة لاعتماد الدستور والقوانين في حل الإشكالات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، حسب البيان.

كما التقى رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، رئيس الوزراء العراقي الأسبق عادل عبد المهدي يوم الأحد .

المالكي: نيجيرفان بارزاني يحمل معه إرادة حلول

ومن ثم عقد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني اجتماعاً ، اول امس الأحد ، مع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في بغداد.

رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد، كما تم استعراض مسار العملية السياسية والتحديات التي تمر بها المنطقة ومواقف العراق منها، بحسب بيان صادر عن مكتب المالكي.

وأكد نوري المالكي على اهمية تواصل القوى السياسية بهدف تنسيق المواقف وتجاوز كل التحديات التي تعترض العملية السياسية، مستنكراً الهجوم الأخير الذي استهدف حقل غاز  كورمور، قائلاً: نرفض رفضاً تاماً لتعرض أي ذرة من تراب العراق من قبل أي دولة أخرى للاستهداف.

وأشار إلى وجود ارادة صلبة لايجاد مخارج وحلول لكل قضايا أو مشاكل قائمة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان خصوصا ما يتعلق الرواتب وموازنة إقليم كوردستان، واستئناف صادرات النفط.

بخصوص انتخابات برلمان اقليم كوردستان، نوّه رئيس ائتلاف دولة القانون الى وجود لجنة مشكلة لمناقشة هذه الموضوع مع اقليم كوردستان.

وأعرب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، عن تفاؤله بالزيارة التي يجريها رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، إلى بغداد، مؤكداً أنه يحمل معه إرادة حلول وتطوير العلاقات.

وقال نوري المالكي في تصريح لعدد من وسائل الإعلام: زارنا الأخ العزيز الاستاذ نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان وكان يحمل معه قضايا أهمها إرادة صلبة وقوية لايجاد مخارج وحلول لكل ما نسميه أزمات أو مشاكل تقتضي أن تكون هناك أجواء لإيجاد الحلول لها.

وأضاف: سبق أن كان هناك تواصل بيننا وبين إقليم كوردستان واستلمنا ملاحظات قيّمة وضعت للدراسة من قبل الإطار تتعلق بالدستور وتطبيقاته، وقضية المحكمة الاتحادية والانتخابات وقرارات المفوضية الأخيرة، وهذه ستكون بداية لحلول لكل المشاكل العالقة التي لم نتمكن سابقاً من إيجاد حلول لها.

وأعرب عن تفاؤله بزيارة نيجيرفان بارزاني إلى بغداد، منوهاً إلى انه يحمل معه إرادة حلول وتطوير العلاقات، وسننطلق من هذه الزيارة إلى لقاءات أوسع.

وقال مالكي: كان لنا اجتماع ائتلاف إدارة الدولة، ونيجيرفان بارزاني كان حاضراً مع كل القوى السياسية، وتناقشنا حول زيارة السوداني لأميركا والرئيس التركي للعراق ومناقشات بهذا الاطار، لكن مناقشات تفصيلية بموضوع الانتخابات لا، إنما توجد لجنة مشكلة لمناقشة هذه الموضوع مع اقليم كوردستان.

خلال المؤتمر الصحفي شدد نوري المالكي على الرفض التام لتعرض أي ذرة من تراب العراق من قبل أي دولة أخرى للاستهداف.

فيما يخص رواتب موظفي إقليم كوردستان قال نوري المالكي: تسليم الرواتب مستمر فقد سلمت في الشهر الاخير الراتب، وعندما توجد إرادة حل وإرادة تعاون من خلال الالتزام بالدستور ستكون المسائل كلها سهلة.

انفراجة للمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل

الى ذلك، أكد رئيس تحالف نبني، هادي العامري، التوافق مع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني لحضور اجتماعات ائتلاف إدارة الدولة، منوهاً في الوقت نفسه إلى أن المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل بدأت تنفرج تدريجياً.

وقال هادي العامري، في حديثه لعدد من وسائل الإعلام: نشكر الأخ نيجيرفان على هذه الزيارة، وهذا هو الاجتماع الثاني الذي يحضره للتباحث حول كل المشاكل الأساسية والمهمة في البلاد.

وأضاف أن الاجتماع الأخير كان مخصصاً للتباحث حول نتائج زيارة رئيس الوزراء العراقي للولايات المتحدة، وزيارة الرئيس التركي للعراق، وتوافقنا مع الأخ نيجيرفان بارزاني أن يحضر بشكل دائم هذه الاجتماعات، ومن ثم يجتمع مع القوى السياسية بغية تمتين العلاقة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية من أجل معالجة المشاكل الموجودة التي بدأت تنفرج يوماً بعد الآخر.

التنسيق بين السلطتين القضائيتين في العراق وإقليم كوردستان

في اطار زيارته الى بغداد، اجتمع نيجيرفان بارزاني مع القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، حيث تبادل الجانبان خلال اجتماعهما الآراء حول العملية السياسية وأحدث تطورات الوضع في العراق بصورة عامة، والمساعي والحوار من أجل حل الخلافات بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان وفقاً للدستور.

وأشار الجانبان إلى أهمية زيادة التعاون والتنسيق بين السلطتين القضائيتين في العراق وإقليم كوردستان وإفادة الأجهزة القضائية في إقليم كوردستان من فرص وإمكانيات السلطة القضائية العراقية، وشددا على حماية الأمن والاستقرار السياسي للبلد.

وعبر رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني عن الشكر والتقدير للجهود والدور الإيجابي للقاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي في حسم المشاكل في البلد، متمنياً له النجاح والموفقية.

استقلالية السلطة القضائية، وحماية حقوق كل مكونات العراق، ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، شكلت محوراً آخر للاجتماع.

دور وطني لنيجيرفان بارزاني في التقريب بين الأطراف

من جانبه، أشاد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، بالدور الوطني لرئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني في التقريب بين الأطراف وجهوده المبذولة لحل المشاكل بين أربيل وبغداد.

واجتمع نيجيرفان بارزاني، بعد ظهر يوم الأحد ، مع قاسم الأعرجي خلال زيارته إلى بغداد، وبحسب بيان صادر عن رئاسة اقليم كوردستان، فقد ناقش الاجتماع الأوضاع الأمنية في العراق ومخاطر وتهديدات الإرهاب والتحديات التي تواجه العراق كنتيجة لتداعيات الحرب والتوترات في المنطقة.

وشدد الجانبان على أهمية التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان في المجال الأمني لمواجهة التحديات الأمنية، واتفقا في الرأي بضرورة تعاون الأطراف جميعاً في حفظ أمن واستقرار البلد.

رئيس إقليم كوردستان، أعرب عن الشكر والتقدير لعمل ودور مستشار الأمن القومي العراقي وفريقه وتنسيقهم وتعاونهم مع الجهات المعنية في العراق وإقليم كوردستان، والخدمات التي يقدمونها في مجال الأمن وحماية الاستقرار.

الأعرجي، أكد أن أمان وأمن واستقرار إقليم كوردستان وجميع أنحاء العراق مترابط، وأشاد بالدور الوطني لرئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في التقريب بين الأطراف وبالجهود التي يبذلها من أجل حل المشاكل، بحسب البيان.

أهمية المضي لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب

كما بحث رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مع رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي، بحضور عدد من قيادات ونواب تحالف العزم، أهمية المضي قدماً في عملية انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب.

حيث ذكر بيان صادر عن مكتب السامرائي يوم الاحد (28 نيسان 2024) أن رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي استقبل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له اليوم الأحد في مقره ببغداد، وناقش اللقاء العديد من القضايا الهامة المتعلقة بالأوضاع الراهنة في العراق، وأهمية المضي قدماً في عملية انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، بوصفها خطوة مهمة وجوهرية نحو تعزيز الاستقرار السياسي، وضرورة بذل جهود مشتركة لضمان تنفيذ هذه العملية بطريقة شفافة وديمقراطية، تعكس إرادة الشعب العراقي.

كما تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وإدامة التنسيق من أجل حل الملفات العالقة وضرورة دعم جهود الحكومة العراقية في خطواتها بتنفيذ البرنامج الحكومي وبنود الإتفاق السياسي.

دعم الحكومة الاتحادية في تنفيذ برنامجها

الى ذلك، استقبل رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، في مقر إقامته يوم الاحد 28 نيسان 2024، رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، والوفد المرافق له، بحضور عدد من اعضاء مجلس النواب.

وبحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي لمجلس النواب العراقي، فإنه تم في اللقاء بحث آخر مستجدات المشهد السياسي، وعدد من الملفات المحلية المهمة.

جرى الاتفاق على إدامة الحوار والتفاهم مع القوى الوطنية كافة لتعزيز الاستقرار في البلاد، والعمل على تسوية القضايا العالقة بين المركز والإقليم وفق الدستور والقانون، والتأكيد على اهمية دعم واسناد الحكومة في تنفيذ برنامجها، فضلاً عن مناقشة التطورات الاقليمية وانعكاساتها على الساحة العراقية.

استمرار إقليم كوردستان بفتح أبواب الحوار

في السياق، استقبل رئيس حزب السيادة خميس الخنجر في مقره ببغداد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له، وبحسب بيان صادر عن مكتب الخنجر، فإن الطرفين بحثا جملة من الملفات السياسية، وفي مقدمتها حسم منصب رئيس مجلس النواب بأسرع وقت، كونه يمثل استحقاقاً سياسياً ينهي حالة الفراغ التشريعي وما يترتب عليه من مخالفة قانونية.

نيجيرفان بارزاني أكد للخنجر على أن جولاته في بغداد على قادة القوى السياسية، هي استمرار لنهج إقليم كوردستان في فتح أبواب الحوار بين بغداد وأربيل، وصولاً إلى حل جميع المشاكل العالقة وفق القانون والدستور والاتفاقات السياسية، وفقاً لبيان مكتب الخنجر.

من جانبه أكد الخنجر لرئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني أن الأخوة في الإقليم يشكلون ركناً أساسياً من أركان العملية السياسية، وأن إيجاد صيغ تفاهم مشتركة بين جميع شركاء الوطن، على أسس مصالح البلاد وورقة الاتفاق السياسي والدستور، يرسخ من نجاحات حكومة الأخ السوداني ويقرب البلاد إلى بر الأمان والاستقرار السياسي والأمني.

وخلال لقاءات واجتماعات لرئيس اقليم كوردستان مع عدد من القيادات العراقية، مثل ثابت العباسي رئيس تحالف الحسم الوطني، وحيدر العبادي رئيس الوزراء الأسبق ورئيس تحالف النصر، وعبدالسادة الفريجي أمين عام تحالف النهج الوطني العراقي، أكد نيجيرفان بارزاني أن إقليم كوردستان مستعد كما كان دائماً لحل المشاكل والخلافات مع الحكومة والمؤسسات الاتحادية العراقية عن طريق الحوار والتفاهم وعلى أساس الدستور، وشدد على أن أمن واستقرار إقليم كوردستان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار العراق بصورة عامة.

كما رأى نيجيرفان بارزاني ضرورة تعاضد جميع القوى والأطراف السياسية العراقية وتعاونها في مواجهة التهديدات والأخطار والتحديات التي تواجه البلد وحل مشاكل العراق، وعدّ حل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد كمفتاح لأمن واستقرار العراق والمضي باتجاه مستقبل أفضل وتحقيق التقدم للعراق ككل، ولهذا أكد على ضرورة وأهمية استمرار التواصل بين الأطراف كافة.

زيارة نيجيرفان بارزاني الى بغداد ناجحة للغاية

عقب ذلك، عقد المتحدث باسم رئاسة اقليم كوردستان دلشاد شهاب، مؤتمراً صحفياً بحضور مراسل شبكة رووداو الاعلامية هلكوت عزيز، قال فيه إن مواضيع الحقوق والمستحقات المالية وانتخابات برلمان إقليم كوردستان تمت مناقشتها في الاجتماعات مع الأطراف العراقية.

وأكد دلشاد شهاب خلال المؤتمر الصحفي في بغداد أنه لا يوجد سبب لتهديد رواتب موظفي إقليم كوردستان، مردفاً: سيتم حل الرواتب وسيتم منح هذا الضمان للموظفين في المستقبل القريب.

وتابع دلشاد شهاب أن ما كان يهمنا هو الميزانية والمستحقات المالية لإقليم كوردستان، كما تم خلال اللقاءات مناقشة موضوع انتخابات برلمانية كوردستان والهجمات على كورمور، واصفاً زيارة رئيس إقليم كوردستان إلى بغداد بأنها كانت ناجحة للغاية.

 

قد يعجبك ايضا