بيان تهنئة قسم الثقافة والإعلام للحزب الديمقراطي الكوردستاني، بمناسبة الذكرى(126) لعيد الصحافة الكوردية

اربيل – التآخي

يصادف اليوم ذكرى صدور اول صحيفة كوردية تحت عنوان (كوردستان) والتي صدرت في 22 نيسان من عام 1898 على يد الراحل (مقداد مدحت بدرخان) في مدينة القاهرة في مرحلة حساسة و مهمة من تاريخ شعبنا، لذلك يعد هذا اليوم احد الأيام المهمة والمشرقة في مسيرة الصحافة والثقافة الكوردية.
لعبت صحيقة (كوردستان) في ذلك العصر دوراً مهماً وفاعلاً في تعزيز واعلاء الشعور والوعي القومي واتاحة الفرصة لتنمية الفكر والعقيدة السياسية والاجتماعية.

ان صدور صحيفة (كوردستان) في المنفى وبعيداً عن الوطن الأم كان له دلالاته ومعانيه الخاصة والذي تضمن جميع مرافق الحياة في ابراز حقوق شعبنا وحركته التحررية ودعم نضالنا القومي والوطني.
ومن جانب آخر، كانت صحيفة (كوردستان) منبراً جديداً وحراً للأصوات الشجاعة الوطنية من اجل خدمة قضية شعبنا العادلة وتحقيق اهدافه وطرح ارادته ومطالبه كقومية مظلومة.

ولعبت الصحافة الكوردية طوال مسيرتها و في جميع العصور والمراحل دورها من اجل الحفاظ على الهوية الكوردية وتراثه الأصيل العريق، لذلك كان دوماً يحمل رسالة واضحة وشفافة عادلة ومدافعة عن خندق القلم ضد القمع و الاضطهاد.
وفي هذه المرحلة ، تم تنظيم و توفير مساحة واسعة من الحرية الصحفية وحرية التعبير في اقليم كوردستان طبقاً لقواعد وقانون العمل الصحفي ،من حيث الطباعة والنشر وجميع مجالات العمل الصحفي والإعلامي واصدار الصحف والمجلات وتنظيم عمل القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية ومواقع التواصل الإجتماعي.

إن مساحة الحرية و مستوى التطور والتعدد الإعلامي بأوجهه المختلفة في اقليم كوردستان ، دلالة على حرص واهتمام الحكومة والجهات المسؤولة المعنية، لتوفير ارضية مناسبة للصحفيين وبالأخص طبقات وشرائح المجتمع، ليتسنى للجميع العمل من اجل قضيتنا القومية العادلة.
بهذه المناسبة ، نعلن دعمنا واسنادنا الكامل لحرية التعبير والعمل الصحفي، ونؤكد دور وعمل ومهام الصحافة والأجهزة الاعلامية، لتأدية واجباتها ومهامها بروح المسؤولية والمهنية مع اخذ المصالح العليا والقضايا المصيرية للاقليم بنظر الاعتبار، فضلا عن الاهتمام بالعادات والتقاليد الأصيلة والايجابية السياسية والدينية والاجتماعية من اجل تعزيز الاعتقادات والتوعية القومية والوطنية وتعزيز التعايش السلمي والتسامح بين المكونات الكوردستانية المختلفة.

في الذكرى ال(126) لعيد الصحافة الكوردية وصدور العدد الأول من صحيفة (كوردستان) نتقدم بأحر التهاني وازكى التبريكات لجميع الصحفيين في كوردستان وخارجها.

وبهذه المناسبة العطرة نحيي العائلة البدرخانية وجميع المناضلين والأقلام الحرة المناضلة الذين ساهموا في تطوير الصحافة الكوردية و وظفوا حياتهم من اجل رفعة الكلمة واللغة الكوردية و بلوغها المرحلة الحالية.
لتبقى شامخة الصحافة الكوردية وذكرى اصدار صحيفة (كوردستان).
قسم الثقافة والاعلام للحزب الديمقراطي الكوردستاني
21 نيسان 2024

قد يعجبك ايضا