العراق يؤكد أهمية امتثال الأطراف لالتزاماتهم إزاء غزة

 

أربيل – التآخي

رحب العراق بصدور قرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، مؤكداً أهمية امتثال الأطراف لالتزاماتهم.

وأعربت وزارة الخارجية العراقية في بيان ، بصدور القرار “بما يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن”.

الوزارة أكدت “أهمية امتثال الأطراف لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي وتوسيع نطاق تدفق المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة بأكمله وتعزيز حمايتهم”.

وجددت مطالبتها للمجتمع الدولي بـ “تحمل مسؤوليته تجاه وقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة، والتأكيد على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وتمكينه من الحصول على حقوقه في العيش بأمان”.

وبعد أكثر من خمسة أشهر على اندلاع الحرب في غزة، تبنى مجلس الأمن الدولي الإثنين قراراً يطالب بـ”وقف فوري لإطلاق النار”، وهو مطلب سبق أن عطلته الولايات المتحدة مرّات عدّة لكنّها امتنعت هذه المرة عن التصويت عليه،.

يطالب القرار الذي تمّ تبنّيه بغالبية 14 صوتاً مؤيّداً  بـ”وقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان” الذي بدأ قبل أسبوعين، على أنّ “يؤدي إلى وقف إطلاق نار دائم”. كما يدعو إلى “الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن”.

وعبرت إسرائيل عن استيائها من امتناع واشنطن عن استخدام حق النقض (الفيتو) والسماح بتبني القرار، وعدته “تراجعاً واضحاً عن الموقف الأميركي الثابت منذ بداية الحرب”.

قد يعجبك ايضا