وزارة المالية في إقليم كوردستان تصدر توضيحاً بشأن رواتب الموظفين

 

أربيل- التاخي

قالت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان، إنها طلبت من وزارة المالية العراقية تمويل رواتب موظفي الإقليم بشكلٍ كامل عن شهر شباط دون أي تمييز، بقيمة 949 مليار و813 مليون دينار.

وأكدت في بيانٍ لها ، أن وزارة المالية العراقية قامت بتمويل 560 مليار و217 مليون دينار فقط، بنسبة 59% من إجمالي رواتب الموظفين، وحرمان 41% من الموظفين من رواتبهم.

لافتةً في الوقت ذاته، أن المالية العراقية لم ترسل المبلغ الذي قررت تمويله إلى وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان.

وقال البيان، إن هذا الإجراء تسبب بعجزٍ في صرف رواتب موظفي الإقليم عن شهر شباط الماضي بنحو 390 مليار دينار، وخلق مشاكل مالية كبيرة وحرمان جزءٍ كبير من الموظفين من رواتبهم.

وتابع البيان: إضافةً إلى تقليص حجم الأموال المرسلة لشهر شباط، فإن وزارة المالية الاتحادية وبحسب كتب صادرة عنها، لن تقدّم أي تمويل لرواتب موظفي الإقليم عن شهر آذار الجاري، إلا بعد توطين الرواتب.

وزاد: يأتي هذا، بينما أطلقت حكومة إقليم كوردستان منذ فترةٍ طويلة عملية توطين رواتب موظفيها عبر مشروع حسابي تحت إشراف البنك المركزي ولا تزال العملية مستمرة.

وأكد البيان، أنه لا ينبغي لوزارة المالية الاتحادية عبر هذه الإجراءات حرمان موظفي الإقليم من رواتبهم التي تعد من حقوقهم، وعلى بغداد معاملتهم كموظفي باقي أجزاء العراق الأخرى.

وقال البيان: وبصفتنا وزارة المالية والاقتصاد، نؤكّد على رسالتنا أعلاه بضرورة صرف رواتب موظفي إقليم كوردستان كاملة، وعدم حرمانهم من حقوقهم ومستحقاتهم المالية.

وأضاف: ندعو وزارة المالية الاتحادية عدم فرض شروطٍ تعجيزية لحرمان إقليم كورستان من حقوقه، وعدم فرض قيودٍ على تمويل رواتب شهر آذار، لأن ذلك حق دستوري وقانوني لموظفي الإقليم ولا يجوز خلطه بأي خلافٍ بين أربيل وبغداد.

قد يعجبك ايضا