استبيان: 69% من العراقيين راضون عن أداء السوداني

 

أربيل – التآخي

أظهر استبيان أجرته غالوب أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يحظى بتأييد 69% من العراقيين الذين يعلقون آمالاً كبيرة على بلادهم، رغم أن عدم الاستقرار والاحتجاجات والاضطرابات تصدرت العناوين حوله لفترة طويلة.

 

غالوب “Gallup” التي تعد شركة استشارية أميركية خاصة يقع مقرها الرئيسي في العاصمة واشنطن، استبينت آراء العراقيين حول حكومتهم واقتصاد بلدهم، معتبرة أن النتائج تظهر بصيصاً من الأمل في “استقرار بمنطقة غير مستقرة”.

الثقة بالحكومة العراقية

 

رداً على السؤال “هل تثق بحكومة هذا البلد (العراق؟” قال 56% من الذين تم استبيان آراؤهم إنهم يثقون بالحكومة العراقية الحالية، وهي أعلى نسبة منذ إجراء الاستبيان عام 2008، في حين أعرب 37% فقط من العراقيين عن ثقتهم بالحكومة عام 2022 مقابل 29% فقط في عام 2019.

الثقة برئيس الوزراء

غالوب توجهت سؤال آخر إلى المستبينة آراؤهم هو “هل أنت راض عن مستوى عمل قيادة هذا البلد؟”.

في هذا الصدد، أعرب 51% من العراقيين عن رضاهم بشان مستوى وكفاءة قيادة بلدهم، بعد أن كانت هذه النسبة 34% في عام 2022 وبلغت أدنى مستوى لها عام 2019 حيث بلغت 13%.

وينظر العراقيون بشكل إيجابي أكبر إلى قيادة بلدهم مقارنة بدول الجوار ودول أخرى في المنطقة، حيث تبلغ النسبة 45% في إسرائيل، 43% في إيران، 36% في تركيا، 29% في فلسطين، و17% في لبنان وهي الأقل في المنطقة.

الشركة تبيّن أن نسبة الـ 51% حصلت عليها من إقليم كوردستان ووسط وجنوب العراق.

محمد شياع السوداني الذي تولى منصبه في تشرين الأول 2022 بعد فترة من الاضطرابات والاحتجاجات، تمكن من نيل رضا عدد كبير من العراقيين لمستوى أداءه بلغت نسبتهم 69%، وهي “أعلى نسبة سجلتها غالوب لأي زعيم عراقي منذ تتبع هذه الاستبيانات في 2012”.

 

الاستبيات أظهر أن 68% من العراقيين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، وكانوا القوة الدافعة للاجتجاجات التي اندلعت في 2019، ينظرون بإيجابية إلى أداء السوداني أيضاً.

كما أظهر أن غالبية 55% من سكان إقليم كوردستان راضون عن أداء رئيس الوزراء العراقي.

 

الفساد

يعد الفساد أحد الجروح الكبيرة التي يعاني منها العراق حتى الآن.

ورأى 86% أن الفساد متفش في بلدهم وهي من أعلى المعدلات في العالم.

حول الانتخابات، عبّر أكثر من ثلثي العراقيين بلغت نسبتهم 76% عن قناعتهم بأن “الانتخابات يشوبها الفساد ولا صدق فيها”.

 

الثقة بالمؤسسات الأمنية والقضائية

 

الاستبيان كشف أن ثقة العراقيين بمؤسساتهم الأمنية والعسكرية منها الجيش، والشرطة والنظام القضائي تشهد ارتفاعاً ايضاً.

ففي 2023 أعرب 82% من العراقيين عن ثقتهم بالشرطة بارتفاع 7 نقاط مقارنة مع 2022، في حين سجّل عام 2011 أدنى نسبة بلغت 57%.

بشأن النظام القضائي، كشف الاستبيان أن 57% من العراقيون يثقون بالمحاكم والنظام القضائي في البلد، وهي أعلى نسبة تسجل حتى الآن، في حين بلغت 41% في عام 2019.

 

الثقة بالجيش مرتفعة كذلك وتبلغ 82%، فيما سجّل عام 2011 أدنى نسبة بلغت 54%.

 

مؤشرات اقتصادية إيجابية

 

الاستبيان توجّه بالسؤال التالي للعراق حول الوضع الاقتصادي: “هل تعتقد أن الوضع الاقتصادي في المكان الذي تعيش فيه، أفضل أم أسوأ؟”.

رداً على ذلك، أعرب 50% من المستبينة آراؤهم أن الوضع يتجه نحو الأفضل، مقابل 32% يعتقدون أنه يتجه نحو الأسوأ، فيما أعرب 18% عن اعتقادهم أنه لم يشهد تغييراً. وسُجلت أعلى نسبة في عام 2013 وبلغت 51% فيما بلغت النسبة الأدنى 33% وسجلت عام 2016.

 

سوق العمل

 

الاستبيان أظهر أن نسبة قليلة من المواطنين يرون بصيص أمل في سوق العمل. ورأى 39% من العراقيين أن “الوقت مناسب لإيجاد فرصة عمل” مقابل 59% لا يرون أنه بإمكانهم إيجاد فرصة عمل في ظل وضع سوق العمل الحالي.

ورغم أن نسبة المتفائلين قليلة، لكنها الأعلى خلال السنوات العشر الماضية.

 

بخصوص إقليم كوردستان، رأى 23% من المواطنين أن الوقت مناسبة لايجاد فرصة عمل.

غالوب أشارت إلى 2 من كل 5 عراقيين يواجهون صعوبة في الحصول على الطعام، ويفتقر 40% إلى ماوى دائم.

قد يعجبك ايضا