المتحدث بأسم مقر بارزاني: فخامة الرئيس يؤيد انتخاب رئيس جديد للبرلمان بإجماع او موافقة اغلبية السنة

 

 

أربيل – التآخي

 

أعلن المتحدث باسم مقر البارزاني، خالدة خليل، أن الرئيس مسعود بارزاني يؤيد إنتخاب رئيس جديد لمجلس النواب العراقي، بإجماع أو موافقة الأغلبية من ممثلي المكون السني.

 

المتحدث باسم مقر الرئيس بارزاني قالت في بيان، إنه فيما يتعلق بإنتخاب رئيس جديد لمجلس النواب العراقي يؤيد الرئيس بارزاني إنتخاب رئيس جديد لمجلس النواب العراقي، بإجماع أو موافقة الأغلبية من ممثلي المكون السني داخل مجلس النواب العراقي لكونه من إستحقاقهم.

 

موقف الرئيس بارزاني، جاء بعد إعلان تحالف القيادة الذي يضم (تقدم والسياد)، على تخويل خميس الخنجر ومحمد الحلبوسي، بتسمية المرشحين لمنصب رئيس مجلس النواب.

 

التحالف الذي شكل في الثامن من آب الماضي لخوص انتخابات مجالس المحافظات، قال في بيان، يوم الثلاثاء 21 تشرين الأول 2023)، إن اجتماع جرى بين (تقدم والسياد)، بحضور خميس الخنجر ومحمد الحلبوسي، لمناقشة الوضع الراهن ومستجدات الساحة السياسية.

 

وبحسب البيان، أكد المجتمعون على استمرار دعم الحكومة العراقية لتنفيذ برنامجها وورقة الاتفاق السياسي، بما تمثله من مطالب شعبية واستحقاقات وطنية، فيما شددوا على “حرصهم على أمن واستقرار البلاد، وتجنب كل ما من شأنهما المساس بهما.

 

البيان لفت، إلى أن المجتمعون يمثلون الغالبية السنية بعدد النواب، وإن هؤلاء النواب يخولون محمد الحلبوسي، وخميس الخنجر (مجتمعين) بتسمية المرشحين للمنصب الأول في الاستحقاق السياسي السني، وفقا للاستحقاق الانتخابي

 

سبق وأكد بيان لتحالف القيادة، اجتماع 62 نائبا يمثلون المحافظات السنية، بحضور خميس الخنجر، ومحمد الحلبوسي، بغية الاتفاق على سلسلة خطوات لاستكمال الاستحقاقات الدستورية ومناقشة اختيار رئيس جديد لمجلس النواب العراقي.

 

في قت سابق من اول امس الثلاثاء، أعلن الأمين العام لمجلس النواب صفوان الكركري، أن عيسى العيساوي سيشغل مقعد محمد الحلبوسي في البرلمان.

 

الأمين العام لمجلس النواب صفوان الكركري، قال ، إن عيسى العيساوي سيحل بديلاً عن محمد الحلبوسي.

 

يأتي ذلك بعد أن أنهت رئاسة مجلس النواب ، في أمر نيابي موقع من قبل النائب الأول محسن مندلاوي، عضوية محمد ريكان حديد الحلبوسي، في مجلس النواب للدورة الانتخابية الخامسة اعتباراً من تاريخ 2023/11/14.

 

جاء ذلك على خلفية قرار المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في البلاد)، في الرابع عشر من تشرين الثاني الجاري، انهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي من البرلمان، بما يعفيه عن رئاسة المجلس في دورته الخامسة.

 

قد يعجبك ايضا