نيجيرفان بارزاني يبحث مع محافظ البنك المركزي الأوضاع المالية وسعر الصرف بالعراق

 

أربيل- التاخي

بحث رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مع محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاّق، الأوضاع المالية في البلاد وسعر صرف الدينار العراقي، فضلاً عن الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار المالي.

 

حسب بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان، استقبل رئيس إقليم كوردستان، مساء الخميس (19 تشرين الأول 2023)، مع محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، في أربيل.

 

وتبادل الجانبان الآراء ووجهات النظر حول الأوضاع المالية للعراق، وسعر صرف الدينار العراقي، جهود البنك المركزي في سبيل تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، والفرص الاستثمارية في العراق.

 

وعبر نيجيرفان بارزاني عن تقديره لجهود البنك المركزي العراقي في مواجهة التحديات والحفاظ على سعر صرف الدينار العراقي، مشيراً إلى أولويات عمل البنك المركزي في التعامل مع التحديات وحل المشاكل النقدية والمالية.

 

الجانبان شدّدا على أهمية التعاون والتنسيق بين المصارف في العراق وإقليم كوردستان وبين البنك المركزي العراقي، وناقشا مجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك.

 

وفي وقت سابق من اليوم، التقى رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني أيضاً مع العلاّق، وبحث معه التعاون الثنائي لإصلاح القطاع المصرفي، مؤكدين على تعزيز التعاون من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاستقرار المالي.

 

واشار رئيس حكومة إقليم كوردستان، إلى عمل الحكومة في أربيل على مشروع ومبادرة (حسابي)، معرباً عن شكره وتقديره لـ دعم محافظ البنك المركزي ورئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني بهذا الصدد.

 

تقول حكومة إقليم كوردستان إن آلية توزيع الرواتب تشهد “تحولاً جديداً”، خاصة وأن خدمة المدفوعات بالنظام الإلكتروني ومبادرة “حسابي”، تمثل أحدث الخطوات التي اتخذتها التشكيلة الوزارية التاسعة في حكومة إقليم كوردستان فيما يتعلق بمسيرة التحول الإلكتروني للشؤون الحكومية العامة.

 

تشارك 4 بنوك في المشروع وهي آشور، BBAC، جيهان وRT.

 

من المؤمل أن يساهم مشروع (حسابي) في خلق وإيجاد بيئة تنافسية صحية بين البنوك, وسيسمح للمستفيدين والموظفين باختيار بنكهم المفضل وفقا لاحتياجاتهم، وفق حكومة إقليم كوردستان.

 

قد يعجبك ايضا