نيجيرفان بارزاني: تعامل بغداد مع إقليم كوردستان ليس فيدرالياً

 

أربيل – التآخي

أكد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أن هنالك مركزية قوية للغاية وحتى الآن لم تستقر الفيدالية في العراق، مشدداً على أن تعامل بغداد مع إقليم كوردستان ليس فيدرالياً.

 

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة لملتقى الشرق الأوسط ميري في أربيل الذي بدأ اعماله في أربيل ، بعنوان (إضفاء الطابع المؤسسي على العلاقات الفيدرالية الإقليمية: عملية طال انتظارها) و التي أدارها الصحفي هيوا عثمان.

 

رئيس إقليم كوردستان نوّه إلى أن التعامل المالي لبغداد مع إقليم كوردستان ليس موجوداً في أي فيدرالية في العالم، مشدداً إلى أن الرواتب هي حقوق أصيلة لمواطني إقليم كوردستان..وحكومة إقليم كوردستان تعاملت بشفافية مع بغداد والمسؤولية تقع على عاتقها الآن ولا يمكن أن تستمر المسألة بهذا الشكل.

 

وأضاف: لدينا في الدستور نظام فيدرالي ولكن لم يستقر وفي المضمون توجد مركزية، مضيفاً أن هنالك مركزية قوية للغاية وحتى الآن لم تستقر الفيدالية في العراق، متسائلاً: يجب أن نفهم هل نحن أصحاب نظام فيدرالي أم مركزي؟.

 

حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، قال نيجيرفان بارزاني: تركيا أعلنت استعداها لفتح الانبوب وتصدير النفط لكن هناك مشكلتين تعترضان تصدير النفط هما مستحقات الشركات النفطية.. ووجوب توقيع سومو العقود مع الشركات التي كانت تستخرج النفط من اقليم كوردستان.

 

هل نحن أصحاب نظام فيدرالي أم مركزي؟

 

بشأن حل المشاكل بين أربيل وبغداد، أكد رئيس إقليم كوردستان أن المشكلة الجوهرية، وهناك مشكلة جوهرية في العلاقة بين أربيل وبغداد يجب أن نحلها قبل كل شيء، هو أنه لدينا وفق الدستور العراقي نظام هو فيدرالي ولكن في الجوهر هناك مركزية قوية للغاية، وحتى الآن لم تستقر الفيدرالية. نحن لا نشتكي ولكن نقول إن العراق منذ العام 2003 يمر بمرحلة انتقالية، ويجب أن نحل هذه المشاكل جذرياً ويجب أن نفهم هل نحن أصحاب نظام فيدرالي أم مركزي؟ وهذا هو جوهر المشكلة.

 

أقول بشكل أوضح بإنه إذا أردنا أن يستتب الاستقرار السياسي والاقتصادي في العراق يجب أن يعلن اخواننا في بغداد مواقفهم بكل صرحة حول هذه المواضيع. لست أقف بالضد منهم، ولكن أقول إنه ليست هناك إرادة قوية للجلوس إلى الطاولة وحل المشاكل.

 

في هذا الصدد، أضاف أن تعامل بغداد مع إقليم كوردستان يمثل كل شيء لكنه ليس فيدرالياً. إذاً ماذا نحتاج؟ نحتاج إلى أن نجلس دون مجاملة ونحدد أين تجاوز إقليم كوردستان النظام الفيدرالي لنتراجع. وأين خرقت بغداد النظام الفيدرالي لنقم بإزالة هذا الخرق وملء الفراغ.

 

نحن نحتاج إلى هذا الاتفاق. التعامل مع بعضنا البعض داخل العراق يجب أن لا يكون على أساس من هو ضعيف ومن هو الأقوى، وهذا المنطق سيء للغاية للعراق وإذا استمر فلن ينتج غير المشاكل للعراق.

 

نيجيرفان بارزاني أكد: نحن جزء من ائتلاف إدارة الدولة، ومع اخوتنا نشكل جزءاً أساسياً منه. إذا كان السؤال بشأن عدم إنجاز أي شيء. أقول كلا. بالعكس. في الأشهر التي اعقبت تشكيل هذه الحكومة كان هنالك تطور ولكن لدينا مشاكل أيضاً، وهذه المشاكل يجب أن تحل ولا يمكن أن نستمر بهذا المنوال. لدينا خارطة طريق واضحة اتفقت عليها كل الأطراف تبيّن كيف نصل إلى الأهداف التي حددناها. أتساءل مرة أخرى، ما هو القصد من هذا الذي ننجزه معاً؟ نريد استقراراً سياسياً في العراق وتحسين أوضاع الناس ونريد استقراراً اقتصادياً ومن دول حل هذه المشاكل لا يمكن تحقيق هذه الاهداف.

 

نجحنا مع بعضنا البعض في هزيمة داعش وبناء الدولة. قمنا معاً ببناء الدولة العراقية الجديدة ولم يقم بذلك طرف دون الأطراف الأخرى. نحن مع القوى الأخرى، خصوصاً اخواننا الشيعة قمنا بعد 2003 ببناء العراق الجديد.

 

وضعنا الحجر الأساس لهذه الدولة. كنا جزءاً أساسياً وسنبقى كجزء أساسي أضاف نيجيرفان بارزاني، مؤكداً مرة أخرى على أن إقليم كوردستان يجب أن يفهم أن بعده الاستراتيجي هو بغداد، وأيضاً يجب حل المشاكل مع بغداد.. لقد هزمنا داعش معاً واستشهد البيشمركة والجيش العراقي والحشد الشعبي أيضاً.

 

اختلطت الدماء من أجل ماذا؟ من أجل الدفاع عن هذا البلد وهدف واحد. هذا يجب أن يدفعنا لحل المشاكل التي تعترضنا اليوم بسهولة.

 

حكومة إقليم كوردستان تعاملت بكل شفافية مع بغداد

 

رئيس إقليم كوردستان تساءل: هل من المعقول أن تكون مشكلة إقليم كوردستان تتمثل فيما إذا كان يستطيع صرف الرواتب أم لا؟ اليس الموظفون في إقليم كوردستان جزءاً من الموظفين في العراق؟ كيف ننشيء الولاء بين المواطنين؟، مشدداً على أن “حكومة إقليم كوردستان تتعامل بكل شفافية مع بغداد.. لا يجب أن ندافع نحن عن مواطني إقليم كوردستان بل يجب هم (بغداد والقوى السياسية العراقية) أن يفعلوا ذلك ويدافعوا عن دفع الرواتب. أسوأ أمر هو تداول خبر صرف الرواتب من عدمه، لأن الرواتب هي حقوق أصيلة للمواطنين في إقليم كوردستان على غرار المواطنين في العراق. وأقول مرة أخرى أن حكومة إقليم كوردستان تعاملت بكل شفافية مع بغداد والمسؤولية تقع على عاتق بغداد الآن ولا يمكن أن تستمر هذه المسألة بهذا الشكل.

 

حل مشاكلنا في بغداد وليس في أي منطقة أخرى

 

في رده على سؤال حول إمكانية ذهابه لطهران من أجل حل المشاكل مع بغداد، أكد رئيس إقليم كوردستان أن حل مشاكلنا في بغداد وليس في أي منطقة أخرى. إيران دولة جارة لنا ونحن نزورها. نحن لسنا أجانب بل اصحاب البيت، وكما أشرت، ويجب مع اخواننا في بغداد أن نتعامل بتحمل بعضنا بعضاً دون مجاملة لحل المشاكل.

 

الجمهورية الإسلامية الإيرانية ممتنة لخطواتنا

 

حول طلب إيران ابعاد القوى المعارضة لها من الحدود مع إقليم كوردستان وتهديدات طهران، قال نيجيرفان بارزاني: سأتحدث عن مبدأين حول هذا الوضع. وأقول إنه وفق القانون الدولي لا يمكن للعراق أن يكون مصدر تهديد دول الجوار. القانون الدولي أيضاً لا يمنح هذا الحق لأي دولة أن تكون منصة ومنطقة آمنة لكي تقوم معارضة من دول أخرى بتدريب عناصرها على أرضها وتستفيد منها كمنطقة آمنة، وتقوم بالدخول إلى دولة أخرى وتنفذ عملية عسكرية. لكن بغداد وطهران وقعتا اتفاقاً أمنياً. نحن في إقليم كوردستان كجزء من العراق ملتزمون بتنفيذ تلك الاتفاقية.. في بغداد يدير السيد قاسم الأعرجي هذا الملف وفي إقليم كوردستان يديره وزير الداخلية. وقد تحققت خطوات كبيرة في هذا المجال وهناك تطور جيد، ونؤكد مرة أخرى المبدأ المتمثل في أن إقليم كوردستان لن يكون مصدر تهديد الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي هي دولة جارة مهمة لنا، ولدينا حدود طويلة معها ونود حل هذه المشاكل عبر الحوار. لقد تحققت خطوات جيدة، وحسب علمي الجمهورية الإسلامية الإيرانية ممتنة لهذه الخطوات.

 

مشكلة تصدير النفط ليست لدى تركيا بل في بغداد

 

بخصوص المشكلة التي تعترض استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، قال رئيس إقليم كوردستان إن تركيا أعلنت استعدادها لفتح الانبوب وتصدير النفط. هنالك مشكلتان كبيرتان تشكلان عقبة أمام تصدير النفط. الأولى هي استحقاقات الشركات النفطية.

 

حسب الاتفاق العائدات ستعود إلى بغداد إذا ما تم تصدير النفط، لكن من سيدفع مستحقات الشركات وكيف؟ حسب قانون الموازنة العراقية حددوا 6 دولارات لكل برميل نفط في إقليم كوردستان وشركات النفط في إقليم كوردستان تقول إن عقودنا ليست خدمية ولدينا عقود شراكة.

 

هذه الشركات تقول إنه إذا تم منحنا 6 دولارات عن كل برميل فهذا لن ينفعنا. والعراق حسب الظروف الموجودة..في الكيارة يمنحون 30 دولاراً ولكن لإقليم كوردستان منحوا 6 دولارات للبرميل. هذا الأمر يمثل مشكلة كبيرة يجب أن تتم معالجتها.

 

أما المشكلة الثانية فهي أن سومو يجب أن توقع عقوداً مع هذه الشركات التي كانت تشتري نفط إقليم كوردستان.

 

أرى أن هذه ليست مشكلة لأن هناك حواراً بين الجانبين، ولكن يجب حل هذه المسألة مع بغداد لكي نستطيع عملياً تصدير النفط مرة أخرى للخارج. المشكلة ليست لدى تركيا لكنها في بغداد.

 

حزب العمال الكوردستاني مشكلة كبيرة لإقليم كوردستان

 

بخصوص مشكلة حزب العمال الكوردستاني، أكد رئيس إقليم كوردستان أنه يجب حلها عبر الحوار. هذه ليست مشكلة يمكن حلها عسكرياً. نوع المشكلة يفرض حلها عبر الحوار، وكما قلت، المبدأ نفسه ينطبق على تركيا أيضاً وعلى العلاقات معها. ينبغي ألا يكون إقليم كوردستان مصدر تهديد لتركيا أو دول الجوار أياً كانت. حزب العمال الكوردستاني مشكلة كبيرة لإقليم كوردستان، ولا يحترم أبداً ولا يعير أي اعتبار للمؤسسات في إقليم كوردستان، وإذا كانت سياسته تستمر على هذا المنوال فإننا لا نستطيع أن نفعل شيئاً في هذا الموضوع..نسعى بكل وسيلة أن نعلب دوراً من أجل الحل، ولكن هذا ليس واضحاً الآن.

 

بشأن مطار السليمانية أشار إلى أنه تحدث مع الجانب التركي وإذا كانت هناك أي مخاوف لدى تركيا بهذا الشأن، نستيطع أن نزيل هذه المخاوف وأن تبدأ الرحلات الخطوط التركية والرحلات عبر تركيا إلى مطار السليمانية. هم لديهم مخاوف، ويجب ازالتها.

 

لا نرى تغييرات كبيرة في سياسة أميركا تجاه العراق وإقليم كوردستان

 

في موضوع آخر تحدث رئيس إقليم كوردستان عن العلاقات مع الولايات المتحدة خصوصاً وموقفها قصف روجآفا، قائلاً: إذا ما نظرنا إلى التاريخ، كانت أميركا جزءاً رئيسياً في حماية إقليم كوردستان منذ عام 1991، عندما أنشأت منطقة الحظر الجوي، وهذا العمل لم يكن لينجز دون أميركا، وبريطانيا والدول الأخرى في التحالف وفرنسا قدموا عوناً أساسياً وكانوا جزءاً رئيسياً في حماية إقليم كوردستان.

 

وفي المحطات الأخرى نرى أن أميركا كانت داعماً أساسياً، ولو لم تساعد مع الحلفاء الآخرين العراق وإقليم كوردستان في الحرب ضد داعش لا أحد يعلم كيف كان سيصبح عليه الوضع. نحن نشكرهم لأنهم ساعدونا.

 

واشار إلى أن هناك اتفاقية استراتيجية بين أميركا والعراق ونحن جزء من العراق، وايضاً هنالك مجال كبير لأقليم كوردستان أن يستفيد في إطار هذه الاتفاقية وأن يلعب دوراً. أقول إن الدور الأميركي كان دفع الجانبين لحل المشاكل الداخلية وأيضاً تحفزنا الولايات المتحدة على إجراء الحوار وحل المشاكل مع بغداد وفي هذه المسألة لم يتغير شيء.

 

ما يمكن ملاحظته أن أميركا تنشغل في بعض الأحيان ولديها أولويات كبيرة، لذلك تقف متفرجة في بعض الأحيان، أوكرانيا والحرب الروسية الأوكرانية ومشاكل أخرى في إسرائيل، وبغض النظر عن هذه المشاكل  لا نرى تغييرات كبيرة في سياسة أميركا تجاه العراق وإقليم كوردستان.

 

التعامل المالي لبغداد مع إقليم كوردستان ليس موجوداً في أي فيدرالية

 

في رده على سؤال حول مكان الحوار مع بغداد، قال رئيس إقليم كوردستان: مع حلفائنا الذين شكلنا معهم الحكومة. يجب أن نتحاور معهم بشكل جدي. في هذه المسألة يجب أن نتحاور مع حلفائنا في ائتلاف إدارة الدولة.

 

يجب أن يكون النقاش معهم بادئ الأمر، وتكون هنالك آلية جدية. فيما يخص الموازنة، فإن التعامل المالي لبغداد مع إقليم كوردستان ليس موجوداً في أي فيدرالية في العالم. هذا ليس عتباً. في يوم ما يجب أن نجلس معاً. مضت 20 سنة ونقول إننا في فترة انتقالية والآن حان لكي نحل هذه المشاكل بشكل جدي.. لا أقول إن العتب يقع على بغداد فقط. هنالك نظام فيدرالي. من المحتمل نحن في إقليم كوردستان تجاوزنا كثيراً في بعض النقاط وفي بعض النقاط بغداد لم تتقدم. يجب أن نجلس معاً وأن نتفق لكي يكون العراق فيدرالياً حقيقياً. في عام 2003 ذهبنا إلى بغداد وفق هذه الشروط والوعود. شاركنا في بناء العراق الجديد ومن الناحية السياسية لم يتغير الكثير لإقليم كوردستان. قبل 2003 كان لدينا هذا الوضع الذي هو موجود الآن. قالوا إن النظام سيكون فيدرالياً وستكون هناك ديمقراطية. كان ذلك باعثاً للأمل لكل الأطراف لدينا وأنه سوف يكون لدينا عراق جديد. العراق تورط في مشاكل والإرهاب كان أكبر مشكلة له وداعش كانت مصيبة كبيرة لنا جميعاً. كان لدينا أكثر من مليوني نازح وأكثر من 1.000 كيلومتر من الحدود مع داعش، وفي الخطوط الأمامية للحرب قدمت البيشمركة 2.000 شهيد وفي المناطق الأخرى قدم الجيش والحشد الشعبي شهداء من أجل حماية العراق.

 

هذا ليس عتباً بل طلب. حان الوقت لكي نجلس بشكل جدي ودون مجاملة لكي يكون لدينا تعريف مناسب للفيدرالية وكيفية إدارة السلطة في العراق مضى رئيس إقليم كوردستان قائلاً. فيما يخص الوضع في فلسطين، قال رئيس إقليم كوردستان: في العراق نعلم أفضل من الجميع ما هي الحرب وما هي المعاناة التي تجلبها.. أثبتت هذه الحرب أن المشكلة لن تحل بالحروب بل يجب أن تحل بالسلام والحوار. الشعب الفلسطيني لديه الحق في أن تكون لديه دولة.

 

وإذا ما نظرنا إلى المنطقة نرى أن الفلسطينيين لديهم حق طبيعي في أن تكون لديهم دولة مستقلة وان يعيشوا بسلام في تلك المنطقة.

 

حول الحصار المفروض على غزة، أكد نيجيرفان بارزاني: تألمنا لذلك. نعلم كيف يكون الوضع عندما يتم قطع الماء والدواء والكهرباء. طول المنطقة 40 كيلومتراً وعرضها 10 كيلومترات ويعيش في غزة أكثر من مليوني نسمة. هناك كارثة إنسانية مرتقبة، لذلك نتمنى أن تنتهي هذه الحرب في أقرب وقت، وألا تصل شرارتها إلى أي منطقة أخرى خاصة العراق.

 

قد يعجبك ايضا